السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة المهندس وليد عساف يتوجه الى الدوحة

نشر بتاريخ: 13/11/2012 ( آخر تحديث: 13/11/2012 الساعة: 16:32 )
رام الله - معا - يتوجه المهندس وليد عساف وزير الزراعة اليوم الي الدوحة بدولة قطر يرافقة وكيل وزارة الزراعة المهندس عبدالله لحلوح للمشاركة في اعمال المؤتمر الدولي للامن الغذائي ا بدعوة من نظيرة القطري الذي يعقد في الفترة ما بين14--15/11/2012.

ويشارك في المؤتمر الذي تستضيفه قطر أكثر من 400 مشارك من 50 دولة من بينها ما يزيد على أربعين من وزراء ووكلاء الوزارات ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية إلى جانب المؤسسات الوطنية التي ستشارك في حلقات المناقشة.

حيث إن الاجتماع يعد حدثا رائدا يسعى إلى معالجة واحدة من أصعب التحديات التي تواجهها الدول ذات الأراضي الجافة في بحثها عن الأمن الغذائي.

وأضاف أن الحدث يأتي تمهيدا لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2012 الذي من شأنه أن يأتي بممثلين عن 194 دولة ، مبينا أن تحدي التغير المناخي الذي يواجهه العالم بات يدق ناقوس الخطر في ما يخص إنتاج الماء والغذاء في المناطق ذات الأراضي الجافة من العالم. وسيركز على ثلاثة مجالات رئيسية هي: الأمن الغذائي؛ والموارد المائية والطلب عليها وإدارتها، إلى جانب مواضيع أخرى تتعلق بالاستثمارات الزراعية المدروسة والمسؤولة.

وسيشمل المؤتمر12 جلسة تقنية متزامنة وحواراً وزارياً حول الزراعة في المناطق الجافة في ظل التغير المناخي.

وسيدعو وزير الزراعة الفلسطيني م.وليد عساف خلال المؤتمر المجتمع الدولي الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني مشيرا الى تفاقم الازمة في فلسطين ,نتيجة للاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على مقدرات الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية .

وسيشير الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الأراضي الفلسطينية، حيث يقوم بمنع نقل المنتجات الزراعية من أماكن إنتاجها إلى أماكن إستهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية , و قطع الأشجار المثمرة وتجريف الأراضي والمحاصيل الزراعية، ويمنع أصحاب الأراضي من جني محاصيلهم , ومصادرة مصادر المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها , اضافة الى الجدار الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الفلسطينيين الذي يعمل على تقسيم الأراضي الزراعية وتفتيتها ويحول دون وصول أصحاب الأراضي لأراضيهم لزراعتها أو جني منتوجها، حيث عمل على عزل القرى والمدن عن بعضها البعض ومنع تواصلها مما صعب الحياة على المواطن الفلسطيني وفاقم من مشكلة توفير الغذاء و زيادة حدة الفقر بين أفراد المجتمع, إضافة إلى تعطيل استيراد مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وسيدعو المجتمع الدولى للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني لعدالة قضيتة وحقة بانتاج غذائة وغذاء الاخريبن، وان بعيش حرا على ارضة اسوة بباقي أبناء البشر على هذة الكرة الارضية.

وسيلتقي وزير الزراعة عددا من كبار المسؤولين في منظمة الاغذية والزراعة الفاووالمركز الدولي للبحوث الزراعية (ايكارديا) ومجلس المياة العربي ومركزالدراسات الدولية والاقليمية ومعهد قطر للبحوث وعدد من وزراء الزراعة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الزراعية بما في ذلك البحوث والتطوير وادارة الموارد الطبيعية والتصنيع والتسويق والتجارة والاستثمار بما يخدم مصلحة المزارعين.