الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل يستقبل طلبة الصحفي الصغير

نشر بتاريخ: 13/11/2012 ( آخر تحديث: 13/11/2012 الساعة: 20:52 )
الخليل-معا-نظمت جمعية مركز الاستقلال للإعلام والتنمية لقاءً صحفياً لطلبة مشروع الصحفي الصغير مع رئيس الغرفة التجارية الصناعية في محافظة الخليل المهندس محمد غازي الحرباوي مساء اليوم الاثنين ، وقام باصطحاب الطلبة رئيس مجلس إدارة الجمعية دكتور رفيق الجعبري، والإعلامية إكرام التميمي ،ومنسقة المشروع جمانة الجعبري.

بداية اللقاء: شرحت التميمي نبذة عن المشروع القائم بدعم من بعثة التواجد الدولي المؤقت بالخليل TIPH والتي تنفذه الجمعية وتستهدف فيه طلبة مدارس البلدة القديمة ، وضمن مراحل للتدريب النظري والعملي للطلبة.

ثم استهل اللقاء الإعلامي د. رفيق الجعبري طالباً من الطلبة التعريف بأنفسهم ، وليقدم بعدها رئيس الغرفه الحرباوي شرحاً عن الغرفة وعدد الأعضاء فيها، وعن مجلس الإدارة الذي يتكون من 12 عضواً بما فيهم رئيس الغرفة.

وبدأ الطلبة بطرح الأسئلة والتي تضمنت العديد من التساؤلات جلها تتمحور عن خطط الغرفة التجارية ، وسبل توفير فرص عمل للحد من البطالة ، وعن السوق الحرة والذي كان شعار لحملتهم الانتخابية.

أجاب الحرباوي:السوق الحرة بمعنى أن تكون جميع البضائع في البلدة القديمة بدون ضرائب ، وبأن الغرفة مؤسسة للقطاع الخاص مستقلة ، ولكنها تلتزم بما تقره السلطة الوطنية من قوانين واتفاقيات ، وبالنسبة للدعم للبلدة القديمة يوجد ميزانية خاصة للمسؤولية الاجتماعية ، ويقدمون الدعم الى المخيمات الصيفية، ولكل من يتوجه لهم من جمعيات بالبلدة.

وأضاف : نحاول قدر المستطاع إعادة الحياة للبلدة القديمة من خلال اتفاقيات مع شركات تعمل بتخفيض الأسعار للسكان والتجار ، ونعمل على تشجيع فتح مصانع جديدة وهذا سوف يساعد في تشغيل الأيدي العاملة ، ولدينا مقترحات بتأمين عربيات للبيع متجولة ذات طراز تراثي ومعماري ليجذب السياح للبلدة .

ومتابعاً :حالياً لدينا برنامج بعقد 9 دورات للبلدة القديمة وسنقوم بتنفيذه حالما يتوفر مشاريع تمويل لها ، ولدى سؤال الطلبة عن عدم وجود مكتب للغرفة في البلدة القديمة ؟ أشار الحرباوي : لصعوبة فتح مكتب يغطي كافة دوائر ومرافق الغرفة التجارية عند تصديق المعاملات للتجار أو استصدار أي معاملة ذات علاقة.

وعن إمكانية دعم طلبة الصحفي الصغير في الترويج للمنتجات الوطنية ورعاية أنشطتهم ، أكد المهندس الحرباوي :نقول نحن على طلبتنا بالترويج للمنتجات الوطنية من خلال مشتريات منتجاتنا الوطنية ومقاطعة ما سواها ، وبذلك وبهم تنتشر ثقافة الترويج لصناعاتنا الوطنية ، ومضيفاً : بأنه سيكون بالمستقبل القريب مكان للمثلين من طلبة الصحفي الصغير للحضور والمشاركة في ورشات عمل ومؤتمرات الغرفة .

وفي نهاية اللقاء شكر دكتور رفيق الجعبري والطلبة رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الخليل على حسن استقبالهم ، مثمنين فخرهم واعتزازهم بهذا الصرح الوطني والقائمين عليه.