الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة السلامة بالخليل تتلف 36 طن جبنة مثلثات مستوردة فاسدة

نشر بتاريخ: 13/11/2012 ( آخر تحديث: 13/11/2012 الساعة: 22:19 )
الخليل- معا- قامت لجنة تنظيم السوق الداخلي بلجنة السلامة العامة في محافظة الخليلاليوم الاثنين، بإتلاف ما يقارب من 36 طن من الاجبان المستوردة الفاسدة في احد مستودعات مدينة الخليل، بناء على طلب صاحبها.

وأفاد د. ياسر عيسى رئيس قسم صحة البيئة في مديرية صحة الخليل، بأن عملية الإتلاف لهذه الاجبان قد تمت بناء على طلب صاحبها وذلك بعد أن قام بإبلاغ دائرة صحة البيئة والضابطة الجمركية ووزارة الاقتصاد الوطني بنمو عفن على كمية من هذه الاجبان.

وأضاف عيسى، أن هذه الاجبان هي مكملة لقضية الاجبان السابقة (Green land) والتي تم إتلافها من قبل لجنة السلامة العامة في المحافظة، حيث أن هذا النوع أو الماركة قد تم ضبطها سابقا وتم فحصها وكانت نتائجها سليمة إلا أن صاحب هذه الاجبان وبعد صدور النتائج قام بإبلاغ لجنة السلامة العامة بأنه يريد إتلافها وذلك لإبلاغه من بعض التجار الذين قاموا بشراء هذه الاجبان قبل عملية الضبط بوجود أعفان عليها، وتم الاتفاق على عملية الإتلاف والترتيب لها على أن تنفذ اليوم وبناء على طلبه وبحضور قسم صحة البيئة بمديرية صحة الخليل والضابطة الجمركية ووزارة الاقتصاد الوطني والمحافظة وبالتعاون مع بلدية الخليل وحضور صاحب البضاعة.

مشيراً الى أن لجنة تنظيم السوق الداخلي والمكونة من صحة البيئة والضابطة الجمركية والاقتصاد الوطني في المحافظة قد أعدت تقريرا فنيا وتوصيات للجنة تنظيم السوق الوزارية تطالب فيه بحظر تداول مثل هذه الاجبان والذي بناء عليها صدر قرارا من وزارة الاقتصاد الوطني بحظرها ومنع تداولها.

وأهاب فادي القرن مدير الضابطة الجمركية بالخليل بالمواطنين إلى ضرورة الانتباه إلى ظروف تخزين وعرض المواد الغذائية قبل شرائها والتأكد أن طريقة العرض مطابقة لما هو مكتوب على المواد الغذائية، حيث أن مثل هذه الاجبان يجب أن تحفظ على درجة حرارة من 2-5 درجة مئوية. مشيدا ومثمنا دور لجنة تنظيم السوق الداخلي في لجنة السلامة العامة بالمحافظة لما تبذله من جهود جماعية ومشتركة في حماية صحة وسلامة المواطنين مؤكدا على استعداد هذه اللجنة للقيام بواجبها في كل الأوقات والظروف.

وكان وزير الاقتصاد الوطني اصدر مؤخراً تعلميات لطواقم حماية المستهلك بشان منع جبنة المثلثات نوع (دانا، طعمه، فملي كاو، بستان، البقره الهولنديه، جرين لاند) من التداول في الاسواق الفلسطينية بعد ضبط كميات كبيرة منها تقدر بـ80 طن لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري وذلك بوجود علامات تلف ظاهره تتمثل بنمو عفن على المنتج.

وحذرت دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني ودائرة صحة البيئة والضابطة الجمركية المواطنين من استخدام هذا النوع من الاجبان، وتوخي الحيطة والحذر ومعاينة المنتج حسيا من وجود اية علامات تلف و تؤكد للمواطنيين جاهزية طواقمها لتلقي اية شكوى بالخصوص على الرقم المباشر 1700300300 لمتابعتها وبشكل فوري.