الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمدونة: اعتقال المحررين خرق اسرائيلي للصفقة واستفزاز للكل الوطني

نشر بتاريخ: 14/11/2012 ( آخر تحديث: 14/11/2012 الساعة: 10:00 )
غزة-معا- أكد الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن اعتقال الأسرى المحررين خرق اسرائيلى للصفقة يستوجب موقف وطني ودولي ومصري ضاغط على الاحتلال.

واعتبر حمدونة أن اعتقال المحررة منى قعدان وعدد من المحررين وعلى رأسهم " أيمن شراونة ، إبراهيم أبو حجلة، أيمن أبو داوود، يوسف شتيوي، محمد مصالحة ، إياد أبو فنون ، وسامر العيساوي " وبدون أدنى مبرر انتهاك فاضح واستفزاز كبير يجب العمل عليه على المستوى الحقوقي والإعلامي والجماهيري والجهد الدولي .

واعتبر أن إعادة اعتقال المحررين في الصفقة انتهاك للاتفاقية وخاصة أن أسباب الاعتقال التي وجهت للأسرى المحررين والأسيرات المحررات واهية ولا تستند إلى أي إجراءات قانونية عادلة، وأن ما تقوم به إسرائيل هو عملية انتقام من الأسرى ومن الصفقة بحد ذاتها.

وطالب حمدونة المصريين والصليب الأحمر الدولي ومجلس حقوق الإنسان بالعمل على الإفراج عن أولئك الأسرى والعمل على إنقاذ حياة المضربين اللذين يخوضون معركة إنسانية لحماية حقهم في الحرية التي منحتهم إياه عملية تبادل أشرفت عليها حكومات بواسطة الصليب الأحمر الدولي .

جدير بالذكر أن الأسير الشراونة المضرب عن الطعام قال فى رسالة له :" إن حكومة إسرائيل وأجهزتها الأمنية لم توجه للأسرى الذين أعيد اعتقالهم أية تهم واضحة، ولم تستجوبهم، وإنما جاء اعتقالهم سياسيا وتعسفيا ودون أي مبرر قانوني وأخلاقي".

وأشار الشراونة أن سياسة مساومة وابتزاز تمارس على الأسرى من خلال العرض عليه بالإبعاد إلى خارج الوطن.