الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس ادارة منظمة العمل العربية يوصي بدعم عمال وشعب فلسطين

نشر بتاريخ: 14/11/2012 ( آخر تحديث: 14/11/2012 الساعة: 14:42 )
رام الله- معا- إختمت الدورة (78) لمجلس إدارة منظمة العمل العربية اجتماعاتها والتى استمرت لمّدة مدار يومين، وقد صدر عن الاجتماع عددا من القـرارات والتوصيـات.

وأشاد المجلس بمستوى تنظيم الملتقى الدولى للتضامن مع شعب وعمال فلسطين والأراضي العـربية المحتلة الأخرى والنجاح المميز الذى حققه، داعين الىى مزيد من التضامن مع عمال وشعب فلسطين وتوفير مختلف اشكال الدعم المادي والمعنوي.

وكان الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم قد قدم مداخلة في اجتماع المجلس اشاد فيه بـدور اطراف الانتاج العرب بدعمهم لعمال فلسطين مطالبا الدول العربية بالطلب من بعض الحكومات الدولية للتصويت لصالح قبول فلسطين كعضو مراقب في الامم المتحدة.

كما اعرب حيدر ابراهيم في كلمته عن تخوفه من الظروف القاهرة التي يعيشها العمال الفلسطينون نتيجة للاغلاق الاسرائيلي الصهيوني والاعتداءات اليومية من قبل الجيش ومستوطنيه والاعتداء على الاملاك والاراضي الزراعية وتدنيس المقدسات وابتزاز مشاعر الفلسطينيين والمسلمين عامة كما طالب ابراهيم بفتح اسواق العمل العربية امام الشباب الفلسططينيين وذلك من اجل التخفيف من حدة البطالة العالية في فلسطين.

وكان الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم قد التقى العديد من الوفود العمالية العربية على هامش الاجتماع وتم مناقشة اليات المتابعة والتواصل وتعزيز العلاقات مع الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحادات النقابية العربية.

كما التقى وزير العمل المصري ومدير عام منظمة العمل احمد لقمان وتباحث معهم حول العديد من القضايا التي تكفل تقديم لدعم الفني والمادي والتقني لعمال فلسطين . وعلى صعيد قرارات المنظمة فقد طالبت المنظمة أعضا ء المنظمة الاهتمام بتقديم مزيد من الدعم المالى والفنى للصندوق الفلسطيني للتشغيل لرفع كفاءة سوق العمل الفلسطيني ورعاية تأهيل الأسرى الفلسطينيين لإدماجهم بسوق العمل والحياة الطبيعية.

وعلى الصعيد المالي طالب المجلس من الدول الأعضاء التى لم تسدد بعد مساهماتها فى موازنة المنظمة باستكمال تسديد المستحقات عليها كما تم الاتفاق على ان يقوم المدير العام للمنظمة بزيارة عدد من الدول التى عليها متأخرات من اجل التوصل إلى اتفاقات للتسوية .

كما اتفق على متابعة قرار المجلس الاقتصادى والاجتماعى الخاص باعتماد موازنة منظمة العمل العربية وفيما يتعلق بالبند الخاص بتطوير منظمة العمل العربية أقر المجلس عقد اجتماع استثنائى للجنة المعنية بالتطوير والمشكلة من السادة أعضاء المجلس وكذلك لمجلس الإدارة خلال شهر فبراير/ شباط 2013 لمناقشة التقرير النهائي للجنة واتخاذ ما يلزم بشأنه من قرارات.

وأخذ المجلس علماً بعدد من التقارير المعروضة ومتابعة مكتب العمل العربى لتعزيز الحقوق والحريات النقابية ودعوة تنظيمات العمال وأصحاب الأعمال فى الدول العربية لتعزيز الحوار الاجتماعى مع الجهات المختصة بالتصديق على الاتفاقيات العمل العربية والدولية خاصة المعنية بالحريات والحقوق الأساسية فى العمل، بالإضافة إلى دعوة منظمات العمال فى الدول العربية التى تتعدد فيها التنظيمات النقابية إلى التفاهم وإيجاد لجنة تنسيقية من ممثلين عنهم للتنسيق ووضع المعايير لتحديد المنظمات الأكثر تمثيلا وتحديد أسس المشاركة فى وفد الدولة لمؤتمرات العمل العربية والدولية، كما دعت اللجنة منظمات أصحاب الأعمال والعمال فى الدول العربية إلى مراعاة ضوابط استخدام الحق فى الإضراب والإغلاق ووضع المصلحة الوطنية العليا فى مقدمه كل الاعتبارات لتجنب الآثار السلبية على الاستثمار وفرص التشغيل وزيادة حجم البطالة.

كما اقر المجلس التقرير الصادر عن لجنة الخبراء القانونين (الدورة 33) حول اتفاقيات العمل العربية للمتابعة كما اتفق على تسمية أعضاء لجنة الخبراء القانونيين للفترة من 2013 – 2016 وإحالة الأسماء للدورة (40) لمؤتمر العمل العربى مع التوصية بالموافقة عليها. كما أقر المجلس اختيار المرشحين من رواد العمل العرب لتكريمهم فى الدورة (40) لمؤتمر العمل العربى لعام 2013 وعددهم (15) مرشحاً من أطراف الإنتاج الثلاثة بالدول العربية.

ومن ضمن البنود التى عرضت على المجلس تقرير عن نتائج أعمال الدورة (101) لمؤتمر العمل الدولى (جنيف ، يونيو / حزيران 2012) ، كما أقر المجلس تشكيل وفد بشأن تحديد أولويات واهتمامات المنطقة العربية والاهتمام بها وتوفيق العلاقة مع المنظمة الدولية وتكليف الوفد بمناقشة بتطوير إدارات العمل وتفعيل دورها فى ضوء المستجدات الإقليمية والدولية ودعم إنشاء مرصد لسوق العمل في المنطقة العربية يمكن من خلاله تقيم آثار السياسات الاقتصادية فى مجال الاستخدام، بالإضافة إلى اقتراح برامج ومشاريع لتحسين نطاق تغطية الحماية الاجتماعية ودراسة مد مظللة التامين ضد البطالة فى المنطقة العربية.