الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة طولكرم تعقد ورشة عمل حول العنب اللابذري

نشر بتاريخ: 19/02/2007 ( آخر تحديث: 19/02/2007 الساعة: 16:24 )
طولكرم - معا - عقدت وزارة الزراعة في محافظة طولكرم، اليوم الاثنين، ورشة عمل حول" العنب اللا بذري" بمشاركة المزارعين والمهندسين الزراعيين في الدائرة وطلبة كلية الزراعة التابعة لجامعة النجاح الوطنية.

وخلال اللقاء، ذكر مدير زراعة طولكرم المهندس أحمد عبد الوهاب، أن هدف الورشة، هو تقييم تجربة زراعة العنب اللا بذري في البيوت البلاستيكية، التي تم إدخالها إلى المحافظة قبل أربع سنوات، ضمن الأصناف الجديدة التي تم إدخالها .

بدوره، استعرض المهندس صلاح الدين البابا، مدير دائرة البستنة الشجرية في وزارة الزراعة، كيفية زراعة وإنتاج هذا النوع من العنب، وتكونه بدون بذور، مشيراً إلى وجود طريقتين لتشكيله "الأولى بدون تلقيح وأخرى تتطور بعد حدوث عملية تحفيز للمبيض جراء حدوث عملية التلقيح" وبسبب ما فإن الجنين يموت، وبالتالي يتم الحصول على ثمار بدون بذور .

وتحدث البابا عن نمو وتطور ثمار العنب التي تحتاج إلى "100-120" يوم من أجل الإزهار وحتى النضج، وذلك تبعاً للظروف الجوية، مشيراً إلى كيفية إنشاء مزارع العنب اللا بذري وتربيته، إضافة إلى عملية التقليم في العنب، والذي يلعب دوراًً أساسياً في توجيه عمليتي التربية والنمو والإثمار في البساتين، موضحاً طرق الري والتسميد لهذا النوع من العنب .

وقدم المهندس مصطفى بركات، مدير دائرة الوقاية والإرشاد في الوزارة، شرحاً وافياً حول أمراض وآفات العنب وطرق مكافحتها، مشدداً على أساليب المكافحة التي تعتمد على دمج ، وطرق المكافحة الحيوية والتقنيات الزراعية والكيماويات إذا لزمت .

وتطرق بركات إلى كيفية استخدام المبيدات الآمنة ووقت استخدامها بطريقة سليمة وآمنة، وأثر استعمال المبيدات على الإخلال بالتوازن الطبيعي، لافتاً إلى التشريعات التي وضعتها وزارة الزراعة للحد من استخدام المبيدات، وبالتالي الحد من انتشار الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي تسبب خطراً كبيراً على كروم العنب .