الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رايس لصحيفة "الايام" الفلسطينية: سننتظر حتى تتشكل حكومة الوحدة ونرى برنامجها ونعرف التزاماتها قبل الحكم عليها

نشر بتاريخ: 19/02/2007 ( آخر تحديث: 19/02/2007 الساعة: 17:55 )
بيت لحم- معا- رفضت وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس تحديد الموقف الامريكي من اتفاق مكة مبقية ذلك الى ما بعد تشكيل الحكومة.

وقالت رايس في اول حديث لصحيفة الايام الفلسطينية "نحن ننتظر تشكيل الحكومة وسنرى ماهية برنامج الحكومة وما هي الالتزامات التي ستأخذها على عاتقها، واعتقد انه عندها سيكون بامكاننا ان نخلص الى حكم".

واضافت بشأن ما تردد عن قرار اميركي - اسرائيلي بمقاطعة الحكومة: لا توجد حكومة لنقبلها او نرفضها، ولذا فان علينا ان ننتظر لحين تشكيل الحكومة.

واعربت رايس عن قلقها ازاء ما يجري من حفريات في باب المغاربة داعية الى ضرورة وجود اتفاق مسبق مع جميع الاطراف على مثل تلك الحفريات.

واضافت "..لقد عبرنا لاسرائيل عن قلقنا بهذا الشأن، واعتقد ان هناك نوعا من التفاهم بأن هذه الحفريات يجب ان تكون عملية متفقا عليها بين جميع الاطراف ذات العلاقة، ان هناك مخاوف على السلامة ولكن هناك ايضا مخاوف مشروعة جدا بوجوب عدم اختراق خطوط معينة بالحفريات". وفيما يلي النص الكامل للمقابلة التي اجراها الصحفي عبد الرؤوف ارناؤوط :

ü "الأيام": لقد اعلنت ان الولايات الـمتحدة ستحكم على حكومة الوحدة الوطنية حينما تتشكل. هل هذا يعني ان الحكم عليها سيكون فوريا بعد رؤية تشكيلتها وبرنامجها ام انكم ستعطون هذا الحكومة الفرصة ثم الحكم عليها من خلال افعالها؟

ــ رايس: يوجد موضوعان مختلفان، الاول وهو اننا كنا في غاية الوضوح بوجوب تلبية مبادئ اللجنة الرباعية، مرة اخرى ليس لأنه يفترض ان تكون عقبة، وانما لأنها تؤسس للسلام، ولذا اعتقد انه حينما تتشكل الحكومة فان ما ستقوله عن مبادئ اللجنة الرباعية سيكون موضوعا حيويا.

بالتأكيد فاننا نتوقع ايضا ان اية حكومة فلسطينية ستنبذ العنف وستحاول وستحافظ على الهدوء، فاعتقد ان من الـمهم، وقد اتفقنا ان يكون هناك هدوء بين الفلسطينيين، ومن الـمهم ايضا ان يكون هناك احترام لوقف اطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه.

وبذلك، نعم، هذه ستكون عناصر مهمة ايضا ولكن لا يجب التقليل من قدر مبادئ اللجنة الرباعية في تقييمنا لـماهية هذه الحكومة.

ü "الأيام": اذاً لن تمنحوا الفرصة لهذه الحكومة لفترة شهر او ستة اشهر مثلا؟

ــ رايس: حسنا، دعني لا اخمن بشأن ما سنقوم به، انا انتظر تشكيل الحكومة وسنرى ماهية برنامج الحكومة وما هي الالتزامات التي ستأخذها على عاتقها واعتقد انه عندها سيكون بامكاننا ان نخلص الى حكم.

نحترم وسنواصل العمل مع أبو مازن:

"الأيام": اذا تأخرتم في اصدار حكمكم على هذه الحكومة. هل ستمنحون الفرصة للعرب والاوروبيين لتقديم الـمساعدة الـمالية لهذه الحكومة ام ان قراركم سيكون ذاته الذي اتخذتموه ضد الحكومة الحالية بعدم تقديم اي مساعدات مالية اخرى؟

ــ رايس: مرة اخرى، لا احب محاولة اتخاذ القرارات بدون معرفة ماهية هذه الحكومة. وما كنا واضحين جدا بشأنه هو اننا نحترم وسنواصل العمل مع الرئيس ابو مازن الذي قبل بمبادئ اللجنة الرباعية، واعتقد ان علينا رؤية ماهية برنامج الحكومة وما هي مستعدة للقيام به.

ü "الأيام": مسؤولون اسرائيليون قالوا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولـمرت اتفق مع الرئيس جورج بوش على مقاطعة الحكومة.. هل هناك قرار من قبل الولايات الـمتحدة الاميركية بمقاطعة الحكومة؟

ــ رايس: ليس هناك حكومة حتى الان، ولذا فان ما قاله الرئيس ان مبادئ اللجنة الرباعية تبقى هي الاساس التي سنحكم على اساسها على اية حكومة، لا يوجد حكومة لنقبلها او نرفضها ولذا فان علينا ان ننتظر إلى حين تشكيل الحكومة، واعتقد ان هذه مرحلة مهمة فيما يناقش الفلسطينيون بين انفسهم طبيعة هذه الحكومة وبرنامجها والاسس التي ستتشكل على اساسها، ولذا فانه وقت مهم ونحن كلنا متفقون على ان ننتظر ونرى ماهية هذه الحكومة.

ü "الأيام": تحدثت عدة مرات عن الافق السياسي ومن الواضح ان للفلسطينيين تفسيرهم لهذه الكلـمة فيما ان للاسرائيليين ايضا تفسيرهم الخاص بهم. فالرئيس عباس يريد لهذا الافق ان يكون اطلاقا لـمفاوضات الوضع النهائي حول قضايا مثل القدس والحدود واللاجئين فيما ان الجانب الاسرائيلي يريده مفاوضات حول الدولة الفلسطينية ذات الحدود الـمؤقتة.. بالنسبة لك شخصيا ما الذي يدور في ذهنك بهذا الشأن؟

ــ رايس: احد الاسباب التي تجعل من الاهمية اجراء النقاشات هو رؤية ما اذا كان بالامكان الوصول الى موقف مشترك حول كيفية تحقيق افق سياسي. ومن الـمهم جدا الاعتراف بأن هذا وقت معقد وقد زادته حكومة الوحدة تعقيدا، ولكنني لن ارتدع ولن انتظر لحين توفر الظروف الـمثالية، نوعا ما، لجلب الطرفين سوياً ورؤية ما اذا كان بالامكان ان نبدأ الحديث عن طريق مشترك للتقدم الى الامام.

نعلـم عدة امور، لدينا خارطة الطريق ونعلـم ان خارطة الطريق تتضمن التزامات معينة على الاطراف، ولكن في نهاية خارطة الطريق هذه تنتظر دولة فلسطينية مستقلة، ولذا فاعتقد ان من الـمهم ان نناقش كيفية الوصول الى هناك وايضا الحديث عن ماهية الافق السياسي وما الذي سيقودنا اليه.

لا اعتقد حتى بان هذا سيتم في اجتماع واحد وحتى لا افترض اننا سنصل الى رؤية مشتركة حول ما يجب نقاشه في هذا الاجتماع الاولي.. الا ان هناك امرا واحدا يمكن للناس ان يكونوا متأكدين منه وهو انني لا انوي الاستسلام وانما مواصلة الحديث، وعلى رئيس الوزراء والرئيس عباس ان يواصلا قناتهما الثنائية وعليهما ان يواصلا الحديث.

عن التوقعات من اجتماع اليوم:

ü "الأيام": على هذا الاساس، ما الذي تتوقعينه من الاجتماع الثلاثي (اليوم)؟

ــ رايس: آمل اننا سنحافظ على الالتزام الذي اعلنه القائدان بان يواصلا قناتهما الثنائية البناءة جدا.. اعتقد ان هذا مهم.. كما انني انتظر اعادة التزام ببعض الاتفاقيات التي شاهدناها ولتسريع التقدم في خارطة الطريق، وانا آمل ان نتمكن من بحث هذا الافق السياسي والدبلوماسي.. ان نبدأ فقط ببحثه وان نبدأ بمحادثات غير رسمية بشأنه.. ما سيتطلبه الحصول على دولة فلسطينية.. اعتقد ان هذه هي الاسئلة التي لـم يتم الحديث بشانها لأن الجميع ركز فقط على الـمرحلة الاولى من خارطة الطريق.. ان الـمرحلة الاولى من خارطة الطريق مهمة وعلى الارجح سأطلب من كلا الطرفين اعادة الالتزام بتعهداتهما الواردة في الـمرحلة الاولى من خارطة الطريق ولكنني ايضا اريد منهما ان يبدآ بمواجهة ما ينتظرنا واعتقد اننا سنصل الى هناك ولكن هذه ستكون عملية بطيئة. وقد قلت حينما كنت هنا سابقا انني لن اطلب من احد الركض وانما علينا ان نمشي لبعض الوقت لأننا اذا حاولنا الركض فاعتقد ان الجميع سيسقط ومن ثم ستكون هناك خيبة أمل.

ü "الأيام": في هذا الصدد هل تعتقدين ان بالامكان تحقيق رؤية الرئيس بوش باقامة دولة فلسطينية قبل انتهاء ولايته الرئاسية العام الـمقبل؟

ــ رايس: لا ادري اذا ما كنا سننجح بذلك قبل انتهاء ولايته الرئاسية ولكنني اعلـم انه ملتزم بمحاولة القيام بكل شيء يمكنه القيام به للوصول الى دولة فلسطينية. كل ما يمكننا الالتزام به هو التزامنا الكبير في هذه الـمرحلة من الوقت لـمحاولة تحقيق دولة فلسطينية، وهذا ما سنقوم به.

انا سأكرس طاقاتي وجهودي لتحقيقها وسيقوم الرئيس بتكريس طاقاته وجهوده ايضا لأن الشعب الفلسطيني انتظر طويلا قيام دولته والاسرائيليون انتظروا طويلا الأمن الذي يتأتى من خلال جار ديمقراطي وسلـمي، ولذا مهما كان الامر صعبا فاعتقد انه يجب ان نبدأ.

عن الانتهاكات الإسرائيلية:

ــ "الأيام": في الـمرة الاخيرة التي زرت فيها الـمنطقة اعلن الاسرائيليون عن البدء بنشاط استيطاني جديد في الضفة الغربية، الان انت تأتين مجددا في وقت يواصل فيه الاسرائيليون عمليات الحفر قرب الـمسجد الاقصى.. يصعب على الفلسطينيين تصديق انكم لستم قادرون على التأثير على الحكومة الاسرائيلية لوقف هذه الاجراءات؟

ــ رايس: بداية في موضوع الـمستوطنات، فقد كنت واضحة جدا بأن عليهم ان يناقشوا الالتزامات في الـمرحلة الاولى من خارطة الطريق.. الالتزامات في الـمرحلة الاولى من خارطة الطريق ليست على الفلسطينيين فقط وانما ايضا هناك التزامات على الاسرائيليين وسأتحدث عن هذه الالتزامات الـمتعلقة بالـمستوطنات لأن السياسة الاميركية واضحة جدا بأنه لا يجب بناء الـمستوطنات.

اما فيما يتعلق بالاوضاع في القدس والحفريات.. لقد عبرنا لاسرائيل عن قلقنا بهذا الشأن واعتقد ان هناك نوعا من التفاهم بأن هذه يجب ان تكون عملية متفق عليها بين جميع الاطراف ذات العلاقة، ان هناك مخاوف على السلامة ولكن هناك ايضا مخاوف مشروعة جدا بوجوب عدم اختراق خطوط معينة بالحفريات.

ü "الأيام": كنت انت من فاوض مع الاطراف على اتفاقية حرية الحركة والعبور ولكنه حتى الان لـم يتم تطبيقها وبالنسبة للفلسطينيين فان الاتفاق مهم جدا لأنه يساعد..؟

ــ رايس: نعم. ولكن اجزاء من الاتفاق يجري تطبيقها، لـم يجر تطبيق الاتفاق بالكامل كما كنت اود، ولقد انهيت للتو محادثات مع وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيرتس بشأن اتفاقية حرية الحركة والعبور.. فيما يتعلق بكارني (معبر الـمنطار) فان هناك زيادة في وتيرة الحركة عليه، هناك حاجة للـمزيد من زيادة وتيرة الحركة عليه ولكننا نرى حركة حقيقية في كارني.

نحن نتحدث عن كيفية استمرار عمل معبر رفح وهذا سيكون امرا مهما وبالطبع فاننا جميعا قلقون من التهريب الذي يظهر انه مستمر، ولكن اعتقد ان من العدل القول انه بينما لا يطبق الاتفاق بالسرعة التي كنا نود فانه يطبق ونحن نحتاج الى تسريع تطبيقه.

ü "الأيام": هل يمكننا توقع شيء ما في هذا الصدد في الايام القادمة بعد الاجتماع الثلاثي؟

ــ رايس: سأضغط بشدة كبيرة من اجل التطبيق الكامل لاتفاق حرية الحركة والعبور.

عن فلسطينيي العراق:

ü "الأيام": كنت بالامس في العراق وكما تعلـمين فان الفلسطينيين هناك يعانون من عمليات القتل والطرد والـملاحقة والخطف.. ما الذي يمكن للولايات الـمتحدة القيام به من اجل وقف هذه الـمعاناة؟

ــ رايس: حسنا، لقد اسسنا لسياسة جديدة حول اللاجئين العراقيين واتفقنا انه في ظل ظروف معينة فان الولايات الـمتحدة ستعمل مع الـمفوض الاعلى للامم الـمتحدة لشؤون اللاجئين.. فقط قبل عدة ايام تحدثنا بشكل محدد عن الـمواضيع الفلسطينية، هؤلاء سكان نعلـم انهم يتأثرون بشكل محدد من هذا الـموضوع، ولذا نحن نعمل مع الحكومة العراقية وايضا مع الامم الـمتحدة من اجل محاولة تخفيف معاناة الفلسطينيين، نعلـم ان وضعهم صعب ولكن السياسة الافضل ستكون استقرار بغداد والعراق وحينما كنت هناك بالامس اعتقد ان هناك خطوات مهمة تم اتخاذها من قبل الحكومة ولكن ما زال الطريق طويلا.