الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد فلسطيني يشارك في اجتماعات الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا

نشر بتاريخ: 15/11/2012 ( آخر تحديث: 15/11/2012 الساعة: 19:18 )
رام الله- معا- شارك وفد من المجلس التشريعي ضم النائب د. برنارد سابيلا رئيس وفد المجلس الوطني الدائم لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وإبراهيم خريشه أمين عام المجلس التشريعي في اجتماعات لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان ولجنة الشؤون السياسية والديمقراطية التابعتين للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والمنعقدتين في العاصمة الفرنسية باريس.

وكان الوفد الإسرائيلي قد قدم مذكرة اعتراض في اجتماع لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الذي انعقد يوم الاربعاء في باريس على مضمون تقرير السيد كوكس الذي أعده الاخير عقب زيارته للأراضي الفلسطينية في تموز الماضي، وتضمنت مذكرة الاعتراض التي قدمها النائب في الكنيست الإسرائيلي يوحنان بلسنر اتهامات ضمنية لكوكس بالتحيز للجانب الفلسطيني، مدعيا أن الاحتلال الإسرائيلي لا يعيق إجراء الانتخابات العامة في فلسطين وان الانقسام الفلسطيني الداخلي فقط هو ما يعيق تقدم الديمقراطية مطالبا مجلس أوروبا بإنهاء الشراكة مع المجلس الوطني لأنه "لا يستحق أي نوع من الشراكة مع مجلس أوروبا على حد تعبيره.

وفي معرض رده على المذكرة الإسرائيلية اعرب كوكس عن رفضه للادعاءات الإسرائيلية بأنه متحيز، وقال انه بنى استنتاجاته بناء على ملاحظاته على الأرض مؤكدا أن الاحتلال الإسرائيلي ورفض حركة حماس هما العائقان أمام ايفاء المجلس الوطني بالتزاماته تجاه الشراكة وأهمها إجراء الانتخابات، وأكد في الوقت ذاته على أن تقييم الشراكة يكون بناء على المعايير التي حددها مجلس اوروبا وليس بناء على معايير إسرائيل.

وأشار إلى أن استمرار اعتقال إسرائيل لعشرين نائبا فلسطينيا وعدم تمكن نواب غزة من الحضور إلى الضفة يعيق انعقاد المجلس التشريعي.

وحول ادعاءات بلسنر بوجود انتهاكات لحقوق المسيحيين في فلسطين وأنهم يجبرون على تغيير دينهم، قال كوكس: انه التقى خلال زيارته رئيس الوفد الفلسطيني الدائم لدى الجمعية وهو نائب مسيحي عن القدس، وانه لم يسمع اطلاقا عن مثل هذه الادعاءات.

واستهجن كوكس المواقف المتناقضة للكنيست الإسرائيلي إذ سبق وأن أعرب رئيس الوفد الإسرائيلي المراقب لدى الجمعية عن دعمه لانضمام المجلس الوطني إلى برنامج الشراكة ، واليوم يطالب السيد بلسنر بإلغاء هذه الشراكة.

وقال كوكس انه بدل أن يقدم الوفد الإسرائيلي انتقاداته كان الأحرى به مساعدة المجلس الوطني على الإيفاء بالتزاماته من خلال الضغط على حكومته لإطلاق سراح النواب الاسرى والسماح لأعضاء المجلس الوطني والتشريعي بممارسة أعمالهم البرلمانية بحرية.

وفي هذا السياق قدم النائب سابيلا مداخلة دعم فيها موقف كوكس مشيرا إلى أن الاحتلال يعيق أي تقدم في العملية الديمقراطية في فلسطين، ومؤكدا على ما جاء في تقرير كوكس بعدم سماح إسرائيل للمؤسسات الدولية بزيارة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية منذ عام 1967 للإطلاع على اوضاعهم باستثناء الصليب الاحمر الدولي.

يذكر أن لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية انتخبت السيد مارسينيرو رئيسا للجنة ليكون مقررا لتقديم تقرير حول واقع الصراع العربي الإسرائيلي وآخر التطورات في منطقة الشرق الاوسط.

وكانت لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان عقدت اجتماعها الدوري في مقر مجلس أوروبا في باريس يوم الاثنين 12/11/2012 وناقشت عددا من القضايا المدرجة على جدول الأعمال من بينها تفعيل المحكمة الاوروبية لحقوق الإنسان وإجراءً برلمانيا حول الاعتقال الإداري مقدم من الوفد الفلسطيني وتبناه السيناتور الهولندي تيني كوكس وأحيل إلى اللجنة لدراسته، وقررت اللجنة دراسة الموضوع لتعيين مقرر خاص للموضوع في الاجتماع القادم للجنة والذي سيعقد الشهر القادم في باريس ليصار إلى مناقشة التقرير في اللجنة وإحالته إلى الجمعية البرلمانية لاتخاذ قرار بشأنه.

وكان وفدنا الدائم قد حضر اجتماعا للجنة الفرعية حول الشرق الأوسط الذي عقد يوم الثلاثاء 13/11/2012، حيث جرى مناقشة زيارة اللجنة للمنطقة للإطلاع عن كثب على الأوضاع وعلى آخر تطورات العملية السلمية. حيث كان من المفترض أن تقوم اللجنة بزيارة للمنطقة أواخر الشهر الماضي، وقد تم تأجيلها إلى ربيع العام القادم بسبب الانتخابات البرلمانية في إسرائيل اواخر كانون الثاني 2013.