الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استمرار تدهور الوضع الصحي للأسير محمد التاج وعدداً من الأسرى

نشر بتاريخ: 17/11/2012 ( آخر تحديث: 17/11/2012 الساعة: 16:26 )
رام الله- معا- أفاد تقرير صادر عن وزارة الأسرى ان إدارة السجون الإسرائيلية لا زالت ترفض نقل الاسير الفلسطيني المريض محمد رفيق التاج إلى المستشفى رغم تدهور وضعه الصحي بشكل خطير.

وعبر ممثل أسرى سجن هداريم ناصر أبو سرور عن استياء الأسرى وغضبهم من المماطلات المستمرة من قبل إدارة سجن هداريم الرافضة لنقل الاسير التاج إلى المستشفى مطالباً بتدخل عاجل للصليب الأحمر الدولي بهذا الخصوص.

وحذر أبو سرور من حالة الاسير التاج المتدهورة حيث لا زال يتنفس على بالون الأكسيجين لمدة 24 ساعة داخل السجن، ولا يستطيع ترك الأكسيجين لان ذلك يسبب له انقطاع التنفس والتعب الشديد والاختناق.

وحمل أبو سرور أطباء إدارة السجون المسؤولية لإدارة السجون عن سياسة الإهمال الطبي التي تعرض لها الاسير التاج منذ خمس سنوات حتى وصل إلى هذا الوضع.

والأسير التاج سكان طوباس قضاء جنين محكوم 15 عاماً منذ عام 2003، عانى في الفترة الأخيرة من انسداد في الرئتين وانخفاض في نسبة الأكسيجين في الدم ويحتاج حسب أطباء السجن إلى زراعة رئتين.

ومن جهة أخرى أفاد محامي وزارة الأسرى فادي عبيدات ان أدوية بالخطأ تعطى للأسرى المرضى تزيد من تفاقم وضعهم الصحي وتسبب لهم مضاعفات صحية، وأنهاء أصبحت ظاهرة متكررة في السجون يدفع ثمنها الأسرى.

وأشار عبيدات إلى حالة الاسير يحيى كمال عثمان سلامة (25 عاما) سكان برقين، قضاء سلفيت المحكوم 10 سنوات والذي يعاني من ورم في الكتف وبدأ يتضخم بشكل كبير، وظهر الورم خلال وجوده بالأسر ولم يعط العلاج اللازم له بالرغم من قرار الأطباء بإجراء عملية جراحية له لاستئصال الورم.

وقال عبيدات الذي زار الاسير في سجن مجدو ان أطباء مستشفى الرملة الإسرائيلي أعطوه دواء بالخطأ حسب زعمهم أدى إلى نتائج عكسية على صحته وهي ظهور بثور حمراء على جسمه وحكة مستمرة.

وقال الاسير يحيى سلامة انه سيقدم شكوى ضد الأطباء جراء إعطاءه دواء بالخطأ اثر على صحته وعلى جسمه، بالإضافة إلى الإهمال المتعمد أيضا بعلاج الآثار الجانبية لهذا الدواء وعدم اكتراث الإدارة لما ينتج.