الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خسائر القطاع الزراعي منذ بدء العدوان فاقت 115 مليون دولار

نشر بتاريخ: 17/11/2012 ( آخر تحديث: 20/11/2012 الساعة: 09:09 )
غزة- معا - دعت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة بغزة وسائل الإعلام للتركيز على أضرار القطاع الزراعي التي فاقت 100مليون دولار, وتحري الدقة في نقل أن ما يستهدفه الاحتلال الإسرائيلي ليس أراضي زراعية خالية وفارغة وإنما عامرة وغنية بالمحاصيل والأشجار، والتربة والمياه والمنشآت الزراعية الاخرى، إضافة إلى ما يتكبده الصيادين من خسائر فاقت 15 مليون دولار.

وأشارت إلى أن الاحتلال يستهدف من وراء ذلك بشكل مبرمج التأثير على السلة الغذائية والأمن الغذائي لسكان قطاع غزة.

ودعت الزراعة وزراء الزراعة العرب لزيارة غزة للتعرف على واقع الزراعة المستهدف بفعل العدوان المتواصل.

وأكدت بأن القطاع الزراعي يعد الأكثر تضرراً من جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ ثلاثة أيام والمستمر حتى هذه اللحظة.

وأشارت إلى أن الاحتلال يستهدف في عدوانه بشكل مبرمج الأراضي والآبار والمنشات الزراعية , وكذلك موانئ ومراسي الصيادين والسفن.

وشددت الزراعة على أن الاستمرار في استهداف القطاع الزراعي من شأنه أن يهدد السلة الغذائية ويعرضها للخطر, وبالتالي تكبيد المزارعين خسائر مادية فادحه مبينة أن خسائر القطاع الزراعي في حرب الفرقان تعدت نصف مليار دولار.

وأشارت الوزارة إلى أنها تقوم بواجبها بشكل أولي في إحصاء الأضرار الزراعية التي يتكبدها المزارعون، والصيادون الذين يتعذر عليهم الوصول إلى ممتلكاتهم في ظل العدوان، منوها إلى أنه بإمكان المزارعون التواصل مع المهندسين الزراعيين عبر الهواتف المنشورة علي موقعها الكتروني.

وحذرت الوزارة بأن العدد الكبير من الصواريخ المنهمرة تحمل كميات كبيرة من المتفجرات والمواد السامة التي تضر التربة الزراعية والخزان الجوفي وتجعلهما عرضة للبوار والتلف.

وأهابت الوزارة كافة المؤسسات الدولية والعربية والحقوقية بوقف التدمير المبرمج للقطاع الزراعي.