الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

إسرائيل تطلب التهدئة.. لقاء رباعي الليلة عربي- تركي في القاهرة

نشر بتاريخ: 17/11/2012 ( آخر تحديث: 17/11/2012 الساعة: 21:39 )
غزة - معا - انتهى اجتماع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بمدير المخابرات المصرية اللواء محمد رأفت شحاتة، والذي استمر قرابة الساعتين، في محاولة للتوصل إلى صيغة اتفاق لتهدئة الأوضاع في غزة ووقف العدوان على القطاع.

وأفادت مصادر مقربة من وفد حماس الذي يرأسه مشعل أن الحركة تلقت منذ أمس عددا من المطالبات الدولية عبر وسطاء أوروبيين للتهدئة بناء على رغبة من الجانب الاسرائيلي، إلا أن الاتصالات الأوروبية تعد أولية لا ترقى إلى مستوى اتفاق رسمي للتهدئة.

وقالت المصادر "إن اللقاء بين مشعل واللواء شحاتة اليوم كان هدفه محاولة تعرف الوسيط المصري على رؤية حماس بشأن التهدئة، وان وفد حماس ابدى للجانب المصري النقاط اللازمة لتثبيت عملية التهدئة والوصول لاتفاق حقيقي وعلى رأس تلك النقاط وقف كافة أعمال العدوان والاغتيالات من قبل الجانب الاسرائيلي ورفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة، مقابل وقف إطلاق القذائف الصاروخية على البلدات المحتلة".

وبينت المصادر أن لقاء "مشعل- شحاته" شهد تفهما ايجابيا من قبل الوسيط المصري لمطالب حركة حماس، مشيرة إلى أن الجانب الفلسطيني طالب بضرورة وجود ضمانات من المجتمع الدولي حول اتفاق التهدئة، وموضحة أن الجانب المصري أبدى تفاهما لمطالب حماس وانه سيقوم بعرضها على اسرائيل .

وبينت المصادر انه من المحتمل أن يكون هناك لقاء رباعيا بين الرئيس المصري محمد مرسي وأمير قطر ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ويحضره خالد مشعل للتباحث حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة.