الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مدى" يدين الاستهداف المباشر لعدد من المؤسسات الإعلامية والصحفيين

نشر بتاريخ: 18/11/2012 ( آخر تحديث: 18/11/2012 الساعة: 12:39 )
رام الله -معا- ادان المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) بشدة العدوان الإسرائيلي الجديد على قطاع غزة والاستهداف المباشر لعدد من المؤسسات الإعلامية والصحفيين.

وجدد مطالبته بضرورة العمل على حماية الصحفيين ومحاكمة مرتكبي هذه الجرائم بحق الصحافة وحرية التعبير. حيث أن إفلات جيش الاحتلال الإسرائيلي من العقاب والذي يتصادف مع بدء الحملة العالمية لإنهاء الافلات من العقاب منذ بداية الشهر الحالي التي تتوج في الثالث والعشرين منه، حيث ان افلاته من العقاب خاصة فيما يتعلق بجرائمه بحق الصحفيين الأربعة الذين قتلوا خلال العدوان على غزة عام 2009 ، أبقى الباب مفتوحاً أمامه لارتكاب المزيد من الجرائم بحق الصحفيين ووسائل الاعلام، مما يظهر الضرورة الملحة لملاحقة مرتكبي الاعتداءات على حرية الصحافة.

مجددا كان الصحفيون ووسائل الاعلام هدفاً مباشراً لجيش الاحتلال الاسرائيلي في عملية تظهر تفاصيلها انها عملية استهداف متعمدة ومبيتة لاغتيال الكلمة والصورة واسكات الصحفيين الذين ينقلون حقيقة ما يجري على الأرض من جرائم قوات الاحتلال في قطاع غزة، مما اثار على ما يبدو حفيظته ودفعه لقصف مقرات معروفة للجميع بانها مؤسسات اعلامية لا يمكن الالتباس بهويتها. حيث استهدفت قوات الاحتلال صباح اليوم الموافق 18/11/2012، مكتب فضائية القدس وقناة الأقصى في قطاع غزة، وتسببت بإصابة ستة إعلاميين وسائقاً من فضائية القدس تراوحت حالتهم بين المتوسطة والطفيفة، إضافة إلى إحداث أضرار بالغة في مكتب القناتين.

وأفاد مدير مكتب فضائية القدس عماد الأفرجني لمركز مدى أن قوات الاحتلال أطلقت ثلاث صواريخ على قسم التصوير والمونتاج في الفضائية الواقع في الطابق الحادي عشر من برج الشوا- الحصري في منطقة الرمال، وذلك في تمام الساعة الواحدة والنصف صباحاً.

وتابع الإفرنجي قائلاً: " تسبب القصف في إصابة جميع المتواجدين في المكتب من مصورين ومساعدين وسائق، بالإضافة إلى أضرار كبيرة في القسم وفي سيارة الإسعاف التي هرعت مسرعة إلى المكان لنقل الإصابات، وأضرار في سيارة الفضائية".

من جهته أفاد مدير البرامج في قناة الأقصى المرئية سائد رضوان أن طائرات الاحتلال استهدفت في تمام الساعة السادسة والنصف من صباح اليوم قسم البث الواقع في الطابق الخامس عشر من برج الشروق، في منطقة الرمال بقطاع غزة. حيث تسببت بأضرار بالغة وتحطيم أغلب الأجهزة والاستوديوهات. وأضاف رضوان قائلاً: "إن احد الصواريخ اخترق أرضية المكتب ليصيب مكتب شركة فلسطين للانتاج الإعلامي الواقع في الطابق الرابع عشر، مسبباً لهم أضراراً مادية".

وكانت قوات الاحتلال قد استهدفت يوم الجمعة الماضي (16/11/2012) منزل مصور الوكالة الأوروبية علي إبراهيم مما أدى إلى إصابات متوسطة لولده (71 عاماُ) وشقيقته (40 عاماً) وابنتها (8 سنوات)، بالإضافة إلى أضرار كبيرة في المنزل. وفي ذات اليوم استهدفت قوات الاحتلال مقر مؤسسة "فري ميديا" في منطقة الشيخ رضوان في قطاع غزة، مما أدى إلى تدميره بشكل شبه كلي.

وكانت قوات الاحتلال يوم الأربعاء الماضي قد قتلت الطفل عمر مشهراوي (11 شهراً) ابن الصحفي جهاد مشهراوي في قصفٍ استهدف منزله.