الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جامعة الخليل حول تسويق وحصاد المنتجات الزراعية

نشر بتاريخ: 19/11/2012 ( آخر تحديث: 19/11/2012 الساعة: 17:16 )
الخليل- معا - تحت رعاية رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل الدكتور نبيل الجعبري أجرى قسم الانتاج النباتي والوقاية في كلية الزراعة ورشة عمل "حول تسويق وحصاد المنتجات الزراعية في فلسطين" في حرم الجامعة. بدأت الورشة بآيات من الذكر الحكيم والوقوف لتلاوة الفاتحة لشهداء فلسطين في غزة والاستماع للسلام الوطني الفلسطيني.

افتتح الورشة عميد كلية الزراعة في الجامعة الدكتور صبري الصغير بكلمة أكدّ فيها ترحيب إدارة جامعة الخليل وكلية الزراعة بالضيوف وإجراء هذه الورشة لما فيه فائدة تعود على المجتمع الفلسطيني للمساعدة في البحث عن وسائل تسويق وحصاد المنتجات الزراعية الفلسطينية.

بعد ذلك قدم رئيس قسم الانتاج النباتي والوقاية في كلية الزراعة الدكتور طلعت أبو رجب التميمي ورقة حول "التسويق الزراعي في فلسطين الواقع والتحديات" حيث عرض المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي في فلسطين وواقع وتحديات التسويق الزراعي وجملة من المقترحات لمواجهة تلك التحديات.

ثم قام مسؤول التسويق الزراعي في وزارة الزراعة الفلسطينية الأستاذ طارق أبو لبن ببيان "دور وزارة الزراعة في التسويق الزراعي" لدعم المزارع الفلسطيني ومساعدته في تسويق منتجاته الزراعيه. تلا ذلك مناقشة مفتوحة مع الحضور الذين طالبوا الحكومة الفلسطينية بالاهتمام أكثر بالقطاع الزراعي ووضعه على سلم أولياتها لما يمثله من قيمة للمجتمع الفلسطيني.

بعدها قام رئيس قسم الأحياء في جامعة بير زيت الدكتور جميل حرب بتقديم عرض حول "تقنيات ما بعد الحصاد في فلسطين الواقع والتحديات" تحدث فيها عن تقنيات ما بعد الحصاد المختلفة والعوامل المؤثرة عليها والتجارب التي تمت في هذا المجال لعدد من النباتات وأهمية ذلك للسوق المحلي لحصول المستهلك الفلسطيني على منتج زراعي جيد.
ثم القى المحاضر في كلية الزراعة في الجامعة الدكتور رزق بشير سليمية ورقة حول "تأثير موعد القطف والتخزين على نوعية زيت الزيتون" بين فيها من خلال التجارب العوامل المؤثرة على موعد القطف للزيتون حيث أن الموعد الذي تم الاعلان عنه كموعد رسمي لقطف الزيتون في فلسطين غير مناسب والأفضل أن يكون بعد 20/10 وأن يكون بمواعيد مختلفه حسب المنطقة التضارسية.

اختتمت الورشة بورقة حول "مشاهدات وزرارة الزراعة في ما بعد القطف وحصاد المنتجات الزراعية" القاها المهندس الزراعي محمد يوسف المصري مسؤول تسويق وتقنيات ما بعد الحصاد في وزارة الزراعة الفلسطينية تكلم فيها عن عدد من التجارب والمشاهدات التي قام بها موظفو وزارة الزراعة بالتعاون مع عدد من الباحثين في الجامعات الفلسطينية لعدد من المنتجات الزراعية في مختلف مناطق فلسطين وتم من خلالها الخروج بنتائج تمكن من تطوير جودة المنتجات الزراعية في فلسطين. تلى ذلك مناقشة مفتوحة أكدت على أهمية التعاون ما بين الجامعات الفلسطينية ووزارة الزراعة وعلى أهمية وجود ورش العمل هذه لنشر نتائج التجارب الزراعية التي تفيد في تطوير الزراعة الفلسطينية.