الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية طلب منها المشاركة في حكومة الوحدة: الديمقراطية تؤكد على ضرورة تبني الحكومة لبرنامج سياسي موحد

نشر بتاريخ: 21/02/2007 ( آخر تحديث: 21/02/2007 الساعة: 14:01 )
غزة - معا - في إطار المشاورات الشاملة لتشكيل الحكومة الجديدة، دعا رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية، وفد الجبهة الديمقراطية الى المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية.

وكان رئيس الوزراء المكلف هنية يرافقه وفد من قيادة حركة حماس، قد استقبل وفداً قيادياً من الجهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ضم كل من : صالح زيدان ورمزي رباح عضوي المكتب السياسي وأعضاء اللجنة المركزية عبد الحميد أبو جياب - صالح ناصر - طلال أبو ظريفة، شرح لهم هنية اتفاق مكة المكرمة بين حركتي فتح وحماس، وكتاب التكليف.

وبدوره أكد وفد الجبهة الديمقراطية، على أهمية فتح عناصر اتفاق مكة المكرمة للتصحيح والتطوير من خلال حوارات شاملة تضم الجميع حتى يحوَّل من اتفاق ثنائي إلى اتفاق وطني شامل، وبما يضمن قيام حكومة وحدة وطنية حقيقية وفقاً لوثيقة الوفاق الوطني بحيث تشمل تمثيل كل ألوان الطيف السياسي والكفاءات الوطنية، وذلك بتجاوز المحاصصة في توزيع الوزارات بين حركتي فتح وحماس، وتكريس الشراكة، بأوسع مشاركة من القوى السياسية والكتل البرلمانية وممثلي المجتمع المدني في الحكومة، وبما ينهي الازدواجية الضارة ويخرج شعبنا من الأزمة الخطيرة.

وأكد الوفد أن موقف الجبهة ليس مع الاتفاقيات التي لم تتقدم بحقوق شعبنا إلى الأمام، وطالما ناضلت الجبهة من أجل تجاوز الاتفاقيات الجزئية، ولذلك فهي تؤكد على ضرورة تبني الحكومة لبرنامج سياسي موحد قائم على أساس وثيقة الوفاق الوطني وقرارات الشرعية العربية والدولية.

وأشار الوفد على ضرورة مشاركة جميع القوى والفصائل في لجنة الشراكة السياسية الثنائية بين حركتي فتح وحماس، ليس من أجل توزيع المناصب والوظائف والحصص على هذه القوى، بل لإنهاء المحاصصة الثنائية المؤذية، وتثبيت مبدأ تكافؤ الفرص والكفاءة والمساواة بين جميع المواطنين في الوظيفة المدنية والعسكرية الرسمية في السلطة وم. ت. ف.

كما شدد الوفد على ضرورة الالتئام السريع للهيئة الوطنية العليا لـ م. ت. ف. وعلى الدقة في اختيار الشخصيات المستقلة فيها، ووضع الآليات لانتخاب المجلس الوطني الجديد في الداخل والخارج ووفق التمثيل النسبي حسب وثيقة الوفاق الوطني, من اجل إعادة بناء وتفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها على أسس جبهوية, تضم في صفوفها جميع القوى وألوان الطيف السياسي والاجتماعي الفلسطيني باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج, والمرجعية السياسية للسلطة الوطنية الفلسطينية.