الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحضور الشاعر: اهالي طولكرم يحتفلون بتحويل كلية خضوري الى جامعة

نشر بتاريخ: 21/02/2007 ( آخر تحديث: 21/02/2007 الساعة: 20:52 )
طولكرم - معا - احتفل اهالي محافظة طولكرم اليوم بتحويل كلية خضوري التقنية الى جامعة بناء على قرار اصدره مجلس الوزراء قبل ايام.

وحضر الاحتفال وزير التربية والتعليم نائب رئيس الوزراء الدكتور ناصر الدين الشاعر وعدد من الشخصيات الاكاديمية الذين شاركوا ايضا في افتتاح مبنى وزارة التربية والتعليم في المدينة.

وقال الشاعر ان هذه الكلية ستكون الجامعة الوحيدة للتعليم التقني والمهني في فلسطين وان تحويلها الى جامعة جاء ضمن خطة استراتيجية وضعتها الحكومة الفلسطينية من اجل دعم التعليم التقني والمهني في فلسطين .

واشار الى ان المباني التي تم تشييدها في طولكرم خاصة مبنى وزارة التربية والتعليم في طولكرم، تم دعمها بجهود وطنية خالصة.

وقام الشاعر بتسليم كتاب تحويل كلية خضوري الى جامعة الى منسق المجلس التأسيسي لجامعة خضوري ، معلناً انه سيصل قريباً كتاب خطي موقع من قبل رئيس الوزراء اسماعيل هنية .

كما افتتح مدرسة الشيخ حافظ الحمد الله الاساسية التي تم بناؤها بتمويل من الحكومة الفرنسية -وكالة التنمية الفرنسية وتنفيذ من الادارة العامة للأبينة والمشاريع ومدرسة الصناعة وحضوره الاحتفال الخاص الذي نظمته ادارة كلية خضوري والمجلس التأسيسي لجامعة فلسطين التقنية بمناسبة تحويل الكلية الى جامعة.

من جانبه ، ثمن الاستاذ محمد القبج مدير التربية والتعليم في طولكرم دور الوزارة في دعمها المتواصل في توفير العديد من الابنية المدرسية ،داعياً الى ضرورة وضع هذه المحافظة ضمن الاولويات برفدها بالمشاريع الخاصة بالمدارس نظراً للزيادة في اعداد الطلاب.

واكد المهندس محمود الجلاد رئيس بلدية طولكرم على استمرار تعاون البلدية مع وزارة التربية والتعليم من اجل النهوض بالعملية التعليمية وتهيئة الظروف الملائمة وتوفير الامكانيات المناسبة لذلك.

مشيراً الى ان البلدية تقوم بدورها على اكمل وجه لتوفير الاراضي اللازمة لبناء المدارس وتأمين التمويل اللازم لبناء مدارس جديدة واضافة غرف صفية .

واعتبر القائم باعمال عميد الكلية تاريخ اعلان الكلية الى جامعة يوما تاريخيا منوها الى انه وابتداء من العام القادم ، سيكون تاريخ الرابع عشر من شباط ، هو " يوم الجامعة " بدلاً من يوم الحب ستوزع فيه الورود على الطلبة والموظفين في الجامعة.

واشاد الحضيري بموقف المؤسسات الشعبية و الحكومية والشخصيات في محافظة طولكرم ، وعلى رأسهم المهندس عدنان ابو صليح عميد الكلية السابق ، مشيراً انه والجميع في الكلية ينتظرون البدء بالعمل كجامعة مع بداية العام الدراسي القادم .

وقدم الحضيري شرحاً وافياً حول الكلية ومراحل تطورها وتقدمها والدراسات فيها ، شاكراً عدد من الشخصيات الرأسمالية في المحافظة ، والتي عملت جاهدةً على تطور وازدهار الكلية ، من خلال الدعم المادي الها على مدار سنوات عديدة .

منسق المجلس التأسيسي لجامعة خضوري، صابر عارف ، رحب بالحضور ، مستذكراً الرئيس الفلسطيني الراحل ومواقفه المشرفة تجاه الكلية ، مبرقاً تحياته الى الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية ووزير التربية و التعليم ناصر الدين الشاعر .

وعزا منسق المجلس ، الوصول الى هذه المرحلة ، بسبب تكانف ابناء طولكرم ، والعمل بيد واحدة ، مشدداً ان الوحدة الوطنية التي تجلت مؤخراً ، كانت احد اهم الاسباب الرئيسية وراء ذلك .

من ناحيته ، محافظ طولكرم طلال دويكات نقل تحيات الرئيس محمود عباس الى اهالي المحافظة عامة ، واسرة كلية خضوري بشكل خاص ، مستذكراً وعد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ، حين اعطى تعليماته واوامره لوزارة التعليم العالي للبدء بالاجراءات اللازمة لهذا الخصوص .

وشكر دويكات اهالي طولكرم عامة ، والمجلس التأسيسي للجامعة ، وجمعية اصدقاء خضوري ، والطلبة و الموظفين ، وكل من كان له اثر في مساندة استصدار القرار من قريب او بعيد .

وتطرق دويكات الى الآثار الايجابية التي تعود على المحافظة من خلال تحويل خضوري الى جامعة ، سواء على المستوى الاقتصادي والاجتماعي .

وقدم سليم إستيتية منسق القوى الوطنية والاسلامية في طولكرم درع تكريمي للوزير الشاعر ، تقديرا من القوى له ، في مساندة المحافظة والعمل الجاد من اجل تحويل كلية خضوري الى جامعة .

النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الدكتور حسن خريشة ، اشاد بقارا مجلس الوزراء مطالبا الجميع بالحفاظ على الوحدة الوطنية التي تحققت من اجل استعادة الاراضي المصادر خاصة اراضي كلية خضوري " والتي صادرها الاحتلال الاسرائيلي لإقامة مقر الارتباط العسكري .

من جانبه ، اشاد وزير الاشغال المهندس عبد الرحمن زيدان ، باتفاق مكة الذي اتاح للفلسطينيين الفرصة لتعبير عن فرحتهم خاصة في المناسبات كمناسبة تحويل كلية خضوري الى جامعة.