الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يشارك باجتماعات ولقاءات دولية في بريطانيا لفضح جرائم الاحتلال

نشر بتاريخ: 21/11/2012 ( آخر تحديث: 21/11/2012 الساعة: 12:24 )
طوباس -معا- عاد محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي من زيارة له الى المملكة المتحدة حيث شارك في لقاء دولي في مدينة برايتون جنوب بريطانيا نظمته حملة انقذوا الاغوار الذي حضره عدد من اعضاء لجان التضامن في الحملة الدولية الذين جاءوا من دول اوروبية مختلفة للمشاركة في هذا للقاء الدولي اضافة الى خبراء بالقانون الدولي وعدد من ممثلي الاتحادات العمالية والبرلمانيين ومسؤولين من مؤسسة امنستي الدولية ومؤسسة الكويكرز في بريطانيا والتي استمرت على مدار ثلاثة ايام.

وكان المحافظ طوباسي قد عقد لاحقا اجتماعات مكثفة في العاصمة لندن برفقة سفير فلسطين ببريطانيا د. مناويل حساسيان مع عدد من اعضاء من البرلمان البريطاني في مبنى البرلمان البريطاني قصر " ويست منستر " و مع ممثلين عن اتحاد النقابات العمالية في ليفربول .
كما اجتمع المحافظ طوباسي والوزير حساسيان مع وزير حكومة الظل البريطانية وعدد من اعضاء مجلس اللوردات والبرلمان وبمشاركة منسق حملة انقذوا الاغوار فتحي خضيري وعدد من اعضاء الحملة الدولية.

واستعرض المحافظ طوباسي خلال اجتماعاته الانتهاكات الاسرائيلية في مناطق الاغوار بالإحصائيات والأرقام وما يعانيه سكان تلك المناطق من اجراءات اسرائيلية تقوض تقديم السلطة الوطنية الخدمات الاساسية لمواطنيها وتحرمهم من ابسط حقوقهم بالحياة وتوفير مستلزمات الحياة الضرورية .

ودعا المحافظ طوباسي المسؤولين البريطانيين الى العمل على وقف تلك الممارسات التي تخالف القوانين الانسانية والدولية تجاه شعب اعزل لا يملك الا اصراره وصموده على نيل حقوقه وكرامته وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وفق قرارات الشرعية الدولية وما نصت عليه الاتفاقيات بين الجانبين والتي تمت برعاية دولية.

كما بحث المحافظ طوباسي اقامة علاقات توأمة بين محافظة طوباس والأغوار الشمالية مع احدى مقاطعات او مدن في المملكة المتحدة من اجل توطيد العلاقات التضامنية و الاجتماعية والثقافية والتجارية وتبادل الخبرات ، مشيرا ان محافظة " طوباس " تمتلك مخزون ثقافي وزراعي وصناعي كبير وتحقق نجاحات زراعية متميزة على مستوى الوطن وان كثيرا من منتوجاتها يتم تصديرها الى دول الاتحاد الاوروبي والعالم .

وفي ما يتعلق بالموقف السياسي أكد المحافظ طوباسي ان توجه القيادة للأمم المتحدة للحصول على دولة مراقبة جاء بعد فشل كافة الجهود الدولية لإرغام دولة الاحتلال للالتزام بالاتفاقيات ونتيجة للموقف الاسرائيلي المتعنت الرافض لحقوق الشعب الفلسطيني الذي يقبع تحت نير اطول احتلال بالتاريخ مشيرا ان من حق الشعب الفلسطيني ان يكون له دولته المستقلة وان ينعم بالأمن والسلام اسوة بباقي شعوب العالم مضيفا " لا يمكن ان يبقى شعبنا يعاني من الاستيطان والانتهاكات الاسرائيلية المستمرة في ظل افق سياسي مسدود وحكومة اسرائيلية متطرفة تسعى الى مصادرة وتهويد ما تبقى من الاراضي الفلسطينية " .

وكان سفير فلسطين ببريطانيا د. حساسيان قد استقبل المحافظ طوباسي واعضاء حملة انقذوا الاغوار في مقر السفارة بحضور المستشار الاعلامي للسفارة محمد مشارقة ومسؤولة العلاقات العامة هيا الفرا حيث كرم المحافظ طوباسي السفير حساسيان وطاقم السفارة على الجهود التي تبذلها سفارتنا في بريطانيا من حشد الدعم للقضية الفلسطينية كما قدم كذلك دروعا تقديرية لأعضاء حملة انقذوا الاغوار الدولية .