الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة النقد تصدر سلسلة من التعاميم مراعاة للأوضاع الاستثنائية في غزة

نشر بتاريخ: 21/11/2012 ( آخر تحديث: 22/11/2012 الساعة: 10:01 )
سلطة النقد تصدر سلسلة من التعاميم مراعاة للأوضاع الاستثنائية في غزة
رام الله - معا - مراعاةً للظروف الاستثنائية التي يمر بها شعبنا الفلسطيني في غزة، أصدرت سلطة النقد الفلسطينية تعليماتها للمصارف العاملة في فلسطين والهادفة للتخفيف من معاناة أهلنا في غزة، ومن أهم ما جاء في هذه التعاميم ما صدر بشأن معاملات الشيكات للأفراد والشركات، حيث تمت مخاطبة المصارف العاملة في فلسطين للتوقف عن تقديم الشيكات المسحوبة على فروع المصارف العاملة في غزة للتحصيل من مقاصة رام الله وذلك اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 25/11/2012، وإلغاء ما يتعارض مع هذا التعميم من تعليمات سابقة ذات علاقة بالموضوع.

كما طلب التعميم أن لا يتم تقديم الشيكات المسحوبة على حسابات العملاء في غزة (افراداً ومؤسسات) للتحصيل من مقاصة غزة ورام الله لمدة 7 ايام عمل وذلك بعد عودة العمل بشكل طبيعي في فروع المصارف العاملة في قطاع غزة.

ويعطي التعميم الأولوية في الصرف بعد عودة العمل بشكل طبيعي إلى الشيكات التي قدمت للتقاص من خلال غرفة مقاصة غزة قبل بدء الأحداث والتي ما زالت عالقة لدى فروع المصارف العاملة في غزة، وعند إنتهاء الفترة الزمنية المشار إليها، تتم مباشرة تقديم الشيكات للتحصيل من خلال مقاصتي غزة ورام الله بشكل تدريجي مع مراعاة عدم إحداث إرباك في عمل المقاصة بحجم الشيكات المقدمة للتحصيل، بينما يتم التعامل مع الشيكات المقدمة للصرف مباشرة على الكاونتر والمسحوبة على فروع المصارف العاملة في غزة بشكل طبيعي، شريطة عدم استقطاع عمولة شيك معاد في حال اعادته وان لا تتم الإعادة لأي سبب من الأسباب المعمول بها على نظام الشيكات المعادة.

وطالب التعميم المصارف العاملة في فلسطين إبداء المرونة الكافية والتفهم التام للأوضاع التي يعيشها المواطنون في غزة وذلك في خصم أقساط التسهيلات المستحقة لهذا الشهر مع المقترضين من قطاع غزة، بحيث تتم جدولتها وإعادة ترتيب تسديدها بإتفاق الطرفين ووفقاً للأصول.

علماً ان سلطة النقد ستتوقف عن عملية تصنيف عملاء فروع المصارف العاملة في قطاع غزة (افراداً ومؤسسات) على نظام الشيكات المعادة لمدة شهر اعتباراً من عودة فروع المصارف للعمل بالشكل الطبيعي.

ويأتي ذلك ضمن الجهود التي تبذلها سلطة النقد للتخفيف عن المواطنين في غزة في ظل الظروف الصعبة الناجمة عن العدوان الاسرائيلي.