الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة رسالة ماجستير من برنامج اللغويات التطبيقية في جامعة الخليل

نشر بتاريخ: 21/11/2012 ( آخر تحديث: 21/11/2012 الساعة: 21:36 )
الخليل-معا-تمت مناقشة رسالة ماجستير الطالب عبدالله أبو طاحون في كلية الدراسات العليا من برنامج اللغويات التطبيقية بعنوان تأثير المهام التي تدرس المتلازمات الكلامية على الطلبة العرب استيعاباً واستخداماً.

وقد تناول الطالب في رسالته تقييم تأثير كتب تدريس اللغة الانجليزية في منطقة النقب في استيعاب واستخدام المتلازمات الكلامية في اللغة الانجليزية.

حيث أجرى الطالب مسح شامل للكتب المدرسية لمعرفة أنواع المتلازمات الكلامية التي يتعرض لها الطلبة وقسمت هذه الكلمات إلى أنواع من أجل سهولة التعرف عليها وفحصها عند الطلبة من خلال اختبارات قاست فهمهم واستيعابهم لهذه المتلازمات واختبارات أخرى قاست قدرتهم على إنتاجها.

أظهرت النتائج ضعفاً شديداً في قدرة الطلبة العرب في منطقة النقب على استيعاب واستخدام المتلازمات الكلامية في اللغة الانجليزية.

وقد أكد الباحث على ضرورة رفع أداء الطلبة في موضوع المتلازمات الكلامية وأن هذا الجانب في تدريس الكلمات لا يحظى بالاهتمام عموماً على الرغم من أهميته، كما لفت الانتباه إلى ضرورة تغيير الأساليب التعليمية من أجل رفع أداء الطلبة في هذا المجال إضافة إلى اقتراحات تتعلق بضرورة استمرار البحث في أهمية تدريس الكلمات عموماً للطلبة العرب والمتلازمات الكلامية كإحدى أهم الجوانب غير المركز عليها في تدريس الكلمات.

وقد تكونت لجنة المناقشة من الدكتور حازم بدر مشرفاً ورئيساً، والدكتور عمر أبو الحمص ممتحناً خارجياً، والدكتور محمد فراح ممتحناً داخلياً، وقد اجتاز الطالب المناقشة بنجاح.