الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الفلاح تحتفل بمراسم عقد قران زواج العوانس وأرامل الشهداء في الثاني من شهر مارس

نشر بتاريخ: 22/02/2007 ( آخر تحديث: 22/02/2007 الساعة: 15:00 )
غزة-معا- احتفلت جمعية الفلاح الخيرية بمراسم عقد قران زواج العوانس وأرامل الشهداء في المحكمة الشرعية في شمال قطاع غزة .

وقال الشيخ الدكتور رمضان طنبورة رئيس جمعية الفلاح الخيرية وعضو المجلس الوطني الفلسطيني أن الجمعية تستعد لإقامة حفل زفاف العوانس وأرامل الشهداء لأول مره في فلسطين والذي يصادف يوم الجمعة 2/3/2007 الموافق في فندق الحلو الدولي , مشيرا أنها قامت بعقد قران لبرنامج زواج العوانس وأرامل الشهداء في المحكمة الشرعية في شمال قطاع غزة .

وتابع طنبورة في بيان وصل "معا" انه سيكون هناك حضور للعرسان والعرائس في الفندق بحيث الكل يتابع مراسم حفل الزفاف العرسان في صالة الدور الأرضي والعرائس في صالة الدور الأول".

وأضاف الشيخ طنبورة ان العرائس استلمن المهور أثناء عمل مراسم عقد القران وسيتم تقديم غرف النوم خلال ايام لكل عريس.

وأوضح الشيخ طنبورة ان الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني وما يرافقه من غلاء في المهور وتكاليف الزواج و سقوط الكثير من الشهداء وزيادة نسبة البنات على البنين بشكل ملحوظ ونتيجة لانتشار ظاهرة الزواج المبكر مما يجعل الفتاة التي لم تتزوج مبكرا كأنه فات عليها قطار الزواج لتنضم إلى قافلة العوانس مما حدا بجمعية الفلاح الخيرية للبدء بمشروع دعمها ماديا وعينيا ومعنويا لكل إنسان يتقدم للزواج من إحدى الفتيات العوانس.

وأضاف الشيخ طنبورة أن الجمعية استحدثت هذا البرنامج والذي يعتبر الأول في فلسطين وقد لقي دعما من علماء الدين والقضاة الشرعيين والمخاتير والوجهاء ولجان الإصلاح في قطاع غزة ".

وبين الشيخ طنبورة بان هذا البرنامج يأتي بدعم من فاعلين خير من ( الكويت- الإمارات- السعودية- قطر- البحرين- عمان )مع العلم بان الدعوة مفتوحة لكافة المؤسسات الخيرية من اجل دعم البرنامج حتى تستطيع الجمعية التمكن من زيادة الإعداد .

وبدوره قال القاضي ماهر خضير قاضي المحكمة العليا الشرعية والمستشار الشرعي لبرنامج زواج العوانس وأرامل الشهداء أن هذا البرنامج نقلة نوعية للعمل الخيري بفلسطين وإسهاما للحد من ظاهرة العنوسة والتي تزداد انتشارا في القرى والمدن والمخيمات الفلسطينية يوم بعد يوم, موضحا بان الهدف من البرنامج هو تشجيع الشباب والفتيات على الزواج بشكل فعلي .

وأضاف القاضي خضير أنه تم دراسة الطلبات المقدمة للجمعية لبرنامج زواج العوانس- وبناء على ذلك قامت الجمعية بتمويل أول دفعة من المشروع لإتمام إجراءات زواجهن خلال الأيام القليلة القادمة داعيا الفتيات المتأخرات وأرامل الشهداء إلى الإسراع في التسجيل في هذا البرنامج .

ومن الجدير ذكره بان الجمعية ستقوم بتخفيض شرط العمر، وتقديم الدعم والمساعدة لمن يتزوج الصبايا من العوانس وأرامل الشهداء .