الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس قروي بلدة أبو قش ومجموعة الاتصالات تعقدان ورشة عمل حول الآثار الصحية والبيئية لأبراج هواتف البث الخلوي

نشر بتاريخ: 22/02/2007 ( آخر تحديث: 22/02/2007 الساعة: 15:00 )
رام الله - معا - نظم مجلس قروي بلدة أبو قش قضاء مدينة رام الله، ورشة عمل بعنوان" الآثار الصحية والبيئية لأبراج هواتف البث الخلوي "، وذلك بحضور رئيس وأعضاء المجلس القروي ومدراء ومعلمي ومعلمات المدارس وشخصيات وأهالي من القرية.

وجرى خلال الورشة التي عقدت في مقر مجلس قروي أبو قش، الحديث حول كيفية عمل محطات جوال، وتقديم صورة حقيقية حول أهمية وجود هذه الأبراج.

وبدأت الورشة بشرح من د. عدنان جودة اللحام مدير دائرة الإشعاع البيئي في سلطة جودة البيئة، مدير مركز علوم وتكنولوجيا الإشعاع-جامعة القدس، عضو اللجنة الإستشارية الدولية لمشروع المجالات الكهرومغناطيسية-منظمة الصحة العالمية.

وقدم اللحام عرضا عن كيفية عمل هذه الأبراج ومستويات الإشعاع المنبعثة منها، موضحا انه لا توجد أية خطورة من هذه الإشعاعات ما دامت ضمن الحدود المسموح بها عالمياً مستنداً في ذلك إلى الأبحاث والدراسات العلمية، مؤكدا على ان المعايير والشروط التي تتبعها سلطة جودة البيئة في موضوع أبراج الهواتف الخلوية هي من اشد المعايير والشروط المتبعة في العالم، وأشار إلى ان شركة جوال الفلسطينية ملتزمة بكل تلك الشروط والمعايير وتخضع لرقابة دائمة من قبل سلطة جودة البيئة.

وأوضح اللحام بعض المفاهيم الخاطئة عن الأبراج وعدم صحة الإشاعات التي تفيد بان هناك أضرار صحية تنتج عن الأبراج عارضا العديد من الدراسات التي تفيد بذلك.

وجرى نقاش مطول مع الحضور من خلال الإجابة عن استفساراتهم وتخوفاتهم من صحة هذه الإشاعات مفندين عدم صحة هذه الإشاعات من خلال الإجابة المقدمة من الدكتور عدنان اللحام وعلاء هماش وعبد السلام جرار منسقا حملة التوعية في الجنوب والشمال .

وفي نهاية اللقاء، أعرب الحضور عن مدى تقيمهم الجيد لهذا العمل التوعوي ومدى احتياجهم لمثل هذه الورش والمعلومات التي تم الحصول عليه وعدم إطلاعهم على هذه المعلومات مطالبين توسيع هذه الورش في محافظة رام الله لما لها من ايجابيات على صعيد التوعوي لدى المواطن.

وأثنى الحضور على هذا العمل معربين عن شكرهم لمجموعة الاتصالات الفلسطينية على اهتمامها ورعايتها لورشات العمل.