الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة تاريخية بمركز دراسات القدس تحت عنوان "أهل الكتاب في القدس الايوبية"

نشر بتاريخ: 23/02/2007 ( آخر تحديث: 23/02/2007 الساعة: 02:00 )
رام الله -معا- نظم مركز دراسات القدس التابع لجامعة القدس ندوة بعنوان (اهل الكتاب في القدس الايوبية ).

وقام المركز باستضافة البروفسور الالماني جوهانيس بالتش من جامعة جوتنبرغ في مايز لالقاء الندوة التي جاءت ضمن مادة " مساق بيت المقدس عبر التاريخ " الذي تدرسه في مركز الدراسات هدى الامام مديرة المركز حيث شارك في الندوة مجموعة من طلاب جامعة القدس في المساق .

وتطرق البرفسور خلال الندوة للحملات التي قام بها صلاح الدين الايوبي لتحرير مدينة القدس من الصليبيين الامر الذي ادى الى رفع مكانته لدى المسلمين حين صادف يوم الفتح بيوم عيد الاسراء والمعراج .

وأكد بالتش ان قدسية بيت المقدس لا تعود فقط لكونها مكان اسراء ومعراج النبي محمد صلى الله عليه وسلم بل تعتبر الارض التي سيحيى فيها الموتى يوم القيامة .

هذا وتطرق البروفسور في حديثه الى الاهداف التي سعى صلاح الدين لتحقيقها في بيت المقدس والتي تتمثل بالهدف الدنيوي , وترميم الاماكن الاسلامية القديمة واسلمة باقي المدينة.

واضاف في سياق الندوة ان الايوبي خطط لبناء مسجد عمر بن الخطاب بالقرب من ساحة كنيسة القيامة الذي سبب موقعه عقبات امام تشييد الماذن لهذا المسجد , ولهذا السبب حرص المسلمون على معالم الديانة المسيحية في القدس لانها كانت تطوق كنيسة القيامة بشكل دائري.

يذكر ان الندوة جاءت ضمن سلسة الفعاليات التي يقوم المركز بتحضيرها بشكل مستمر خلال "مساق بيت المقدس " الذي تعتبره الجامعة مادة اجبارية .