السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الورشة الختامية لمشروع اعداد معلم الصف ما قبل الخدمة

نشر بتاريخ: 26/11/2012 ( آخر تحديث: 26/11/2012 الساعة: 18:04 )
بيت لحم - معا - عقدت جامعة بيت لحم في فندق بيوتي إنBeuty INN في رام لله الورشة الختامية لمشروع " اعداد معلم الصف ما قبل الخدمة " الممول من البنك الدولي من خلال وزارة التعليم العالي ، صندوق تطوير الجودة QIF وبشراكة جامعة النجاح، جامعة الخليل وكلية الروضة للعلوم المهنية والشريك الأجنبي جامعة Chester البريطانية.

بُدئ الحفل بعرافة أ. دعاء قريع / مديرة المشروع التي اكدت ان هذه الورشة الختامية للمشروع ما هي الا البداية في رحلة مستمرة للعمل على مخرجات المشروع والدروس المستفادة من اجل النهوض بواقع التعليم في فلسطين، ثم ثمن د. رزق صليبي / عميد كلية التربية في جامعة بيت لحم التعاون والعمل الدؤوب والشراكة بين الجامعات المذكورة للنهوض بواقع برامج اعداد المعلمين من اجل تخريج معلمين لديهم المهنية والكفاءة لتحسين نوعية التعليم.

وتم هذا من خلال بناء القدرات للطاقم الاكاديمي خلال ورشات العمل التي عقدها الشريك الاجنبي جامعة Chester مع شكره العميق لكل المساهمين والمهتمين بعملية التطوير ثم القى كلمة المؤسسات الشريكة أ. صالح عبد الهادي / عميد كلية الروضة للعلوم المهنية الذي اعرب عن شكره واعتزازه بالتعاون القائم بين الجامعات الشريكة لتحقيق اهداف المشروع ، والذي ما كان لينجح الا بتضافر الجهود وتوجيه الرؤية في تبني النهج التربوي الحديث القائم على اعتبار المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية و مواكبة المعايير العالمية.

وقد نوه أ. صالح الى اهم النشاطات المنفذه من خلال المشروع والتي تمثلت برفع كفاءة الكادر الاكاديمي من خلال ورشات العمل الاربعة المتضمنه التعليم الحديث ، الابداع والانشطة الابداعية ، التفكير التحليلي والناقد لتوظيف البحث والتكنولوجيا في التعليم ، بالاضافة الى انشاء / او تطوير قاعة المصادر وغرفة الموسيقىو دورهما في ربط الجانب النظري مع الجانب العملي ، كما ركز على اهمية الرحلات العلمية الى جامعة Chester وما نتج عنها من التأكيد على ضرورة التعاون والتنيسق بين كليات التربية والمدارس من اجل التطوير المهني المستمر والقائم على تحديد الاحتياجات التدريبية وحل المشكلات القائمة التي تواجهها المدارس ودعم المشاريع المشتركة.

كذلك استعرض أ. منير الرفيدي / ممثلاً عن صندوق الجودةQIF ووحدة مشاريع البنك الدولي PCU وفي كلمة موجزة عن صندوق تطوير الجودة : من حيث نشأته واهدافه والمشاريع التي تم تنفيذها والتي كان اخرها دورة اعداد المعلمين ماقبل الخدمة والتي شملت ثمانية مشاريع، اتخذت مسارين الاول يتضمن بناء قدرات القائمين على برامج اعداد المعلمين ( تعليم العلوم ، الرياضيات ، الاجتماعيات ، اللغات ، التربية العملية ومجال معلم الصف).

والمسار الثاني يتضمن تطوير برامج اعداد المعلم من خلال تحسين وتطوير البنية التحتية والمساقات ثم استعرض اهم نتائج تقييم المشاريع السابقة والتي اظهرت ان 70 % من المشاريع حققت جميع اهدافها من خلال بث روح التعاون بين الشركاء وخفض نسبة البطالة ووضع بنية تحتية اساسية وتطوير البرامج ، وربطها بسوق العمل مع ضرورة تعزيز وحدات الجودة لمراقبة البرامج الاكاديمية والحفاظ على التحسينات المترتبة والمساهمة في تطوير برامج اخرى.

وتحدث البروفيسور ألن اوينز / قائد فريق جامعة شستر عن سعادته وزملائه بالاشتراك في المشروع كخبير اجنبي ، وشكره وثنائه على العمل التعاوني البناء بين الزملاء وفريق العمل من خلال الدورات التدريبية والزيارات الدراسية الى جامعة شستر وما تخللها من مناقشات وحوارات ، واكد على ان التعليم يجب ان يحدث التغيير المطلوب في فلسطين استشهد بالشاعر الفلسطيني محمود درويش والذي آمن بأن الشعر يحدث التغيير في الامة .

وفي الختام قدمت د. هالة اليمني / المديرة الفنية للمشروع وصفاً لمراحل المشروع وركزت على اهداف المشروع وانجاز تطوير 18 مساقاً من مساقات تخصص برنامج معلم الصف في الجامعات الشريكة من منطلق النهج التربوي الحديث . وتحدثت عن النشاطات التي تم تنفيذها خلال فترة تنفيذ المشروع البالغة 20 شهراً ثم استعرضت اهم جوانب القوة في المشروع والتي تتضمن تركيز المشروع على التوجهات التربوية الحديثة التي يحتاج اليها القطاع التربوي في مختلف قطاعاته التربوية ، استخدام وتفعيل عدد من الطرق والاساليب التربوية الحديثة في العمل،واشادت بدور الزملاء الذين شاركوا في فعاليات المشروع بالعمل على تطوير المساقات .

وفي الجزء الثاني من الورشة تم مناقشه لبعض المساقات التي تم تطويرها من قبل مجموعات عمل مصغرة مكونة من الجامعات الشريكة و غير الشريكة و مشرفين عن مديريات التربية و التعليم.

وفي نهاية الورشة تم توزيع الشهادات على المشاركين في الدورات التدريبية الأربعة و تقدمت بالشكر للجنة الاشراف و القيادة المكونة من د. هالة اليمني / د. كمال مخامره ، أ . سمر أبو شمط ، د. بلال ابو عيدة و دعت مديرة المشروع / أ. دعاء قريع الى الاستمرار في التعاون و التآلف بين المؤسسات التعليمية في فلسطين.