السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاقتصاد تسجل 60 شركة وترخص 4 مصانع خلال تشرين اول الماضي

نشر بتاريخ: 27/11/2012 ( آخر تحديث: 29/11/2012 الساعة: 10:10 )
رام الله- معا- اظهر التقرير الإحصائي لوزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الاثنين، تسجيلها خلال شهر تشرين اول 60 شركة جديدة في المحافظات الشمالية، برأسمال إجمالي بلغ 30.8 مليون دولار تقريباً، شكلت الشركات المملوكة للقطاع المحلي 95% برأسمال بلغ 13 مليون دولار، بينما شكلت الشركات المملوكة لأجانب ما نسبته 5% من مجمل الشركات برأسمال وصل إلى 17.8 مليون دولار.

وتشير نتائج التقرير الصادر عن الإدارة العامة للسياسات والتحليل والإحصاء " دائرة الإحصاء " إلى أن الوزارة قامت خلال شهر تشرين اول بالمصادقة على ترخيص 4 مصانع جديدة في محافظات الضفة الغربية باستثمارات بلغت 4.9 مليون دولار تقريباً، توزعت على عدة مجالات من الصناعات التحويلية حيث استحوذت صناعة المعادن اللافلزية الاخرى على الحصة الأكبر بنسبة وصلت إلى 90.1% تلتها صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات بنسبة 9.9% من مجمل رأس المال المستثمر في الصناعة التحويلية. كما أشارت نتائج التقرير إلى تسجيل الوزارة 60 تاجر جديد في السجل التجاري.

ولفت التقرير إلى مصادقة الوزارة على إصدار 485 شهادة منشأ، بقيمة إجمالية بلغت 9 مليون دولار تقريباً، و إصدار 91 رخصة استيراد لمواد وسلع مختلفة، وبقيمة إجمالية بلغت 48.8 مليون دولار تقريباً، كما قامت الوزارة بإصدار رخصة واحدة جديدة و تجديد 5 رخص لمزاولة العمل في محاجر وكسارات في محافظات جنين وطولكرم ونابلس وبيت لحم، بينما لم تشهد بقية محافظات الوطن إصدار أو تجديد رخص خلال هذه الفترة. وقد بلغت قيمة الإيرادات التي تم تحصيلها من ترخيص المحاجر خلال هذا الشهر7.5 ألف شيكل تقريبا.

كما قامت الوزارة بتسجيل 7 وكالات تجارية خلال هذا الشهر، وكانت سجائر من دولة الامارات العربية، وقطع غيار سيارات من فرنسا وصابون من الارجنتين وسيارات من الصين ومصاعد من تركيا. وفي ذات السياق تم تسجيل 3وكلاء تجاريين في محافظتي رام الله نابلس خلال هذه الفترة.

وبخصوص حقوق الملكية الفكرية انه تم إيداع 103 علامة تجارية لدى الوزارة من أجل تسجيلها وقد تم تسجيل 233 علامة جديدة بالفعل كما تم تجديد 19 علامة بعد مرور أكثر من سبع سنوات على تسجيلها. كما تم إصدار شهادتين براءة اختراع لهذا الشهر بينما لم يتم تسجيل من الرسوم والنماذج الصناعية وبلغ مجموع إيرادات الوزارة من الرسوم التي تجبى لقاء الخدمات المتصلة بحماية الملكية الفكرية ما يقارب98 ألف شيكل إسرائيلي.