الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الإعلام تدعو الاتحاد الدولي للصحافة لحماية الصحافيين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 27/11/2012 ( آخر تحديث: 27/11/2012 الساعة: 12:04 )
رام الله- معا- اعلنت وزارة الإعلام ضم صوتها إلى صوت ممثل فلسطين في الاتحاد الدولي للصحافة حول الشكوى ضد الاحتلال، الداعية إلى وقف عضوية وتمثيل إسرائيل فيه, واستدعاء ممثليها للمثول أمام لجنة تحقيق حول الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين الفلسطينيين ومقاضاة الاحتلال على هذه الجرائم وقتل الصحفيين وقصف مقراتهم بشكل متعمد.

واكدت الوزارة أن تشكيل محكمة جنائية دولية لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين على غرار المحكمة الخاصة بجرائم الحرب في يوغوسلافيا. وتفعيل المادة 79 من البروتوكول الأول الإضافي الملحق باتفاقيات جنيف، وتشكيل وفد من الإتحاد لزيارة قطاع غزة والإطلاع على حجم الدمار الذي لحق بالمؤسسات الصحفية وسماع شهادة الجرحى، هو الحد الأدنى من الطريق نحو تحقيق العدالة ومحاكمة القتلة، لإسقاط ورقة التوت عن الاحتلال.

وذكّرت الوزارة التذكير بالسجل الحافل لدولة الاحتلال بحق الصحافيين ووسائل الاعلام الفلسطينية والدولية العاملة على الآراضي الفلسطينية، وبشكل خاص الاعتداءات الاخيرة أثناء عدوانها على المحافظات الفلسطينية الجنوبية حيث استهدفت طائرات جيش الاحتلال الاسرائيلي منازل صحافيين ومقار عملهم، وقتلت ثلاثة منهم وجرحت العديد منهم ومن أبناء عائلاتهم، مطالبا في الوقت ذاته، أنصار حرية التعبير، وحماة الحقيقة للتحرك الفاعل، لملاحقة مجرمي الحرب، وعدم المرور على أفعالهم الوحشية مرور الكرام.

وتعتبر هذه المقاضاة امتحاناً أخلاقياً لعدالة القانون الدولي، واختباراً لمصداقية شعاراته وإعلاناته، وسهره على حرية التعبير، ولفظه للقمع وتكميم الأفواه.