الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرتغال تدعم فلسطين لنيل صفة دولة مراقب

نشر بتاريخ: 27/11/2012 ( آخر تحديث: 27/11/2012 الساعة: 12:22 )
بيت لحم - معا - قال وزير الخارجية البرتغالي باولو بورتاس الأسبوع الماضي في بروكسل إن البرتغال تميل الى صالح رفع تمثيل فلسطين الى دولة غير عضو (مراقب) لدى الجمعية العامة للامم المتحدة, لأنها سوف تشكل مكافأة للمعتدلين.

وجاء في بيان الوزارة "اذا قلنا للفلسطينيين بأن الطريق السليم هو اللاعنف وأنما هو المفاوضات السياسية, وها هي السلطة الفلسطينية ذاهبة الى الجمعية العامة للامم المتحدة ليس لطلب عضوية كاملة ولكن كعضو مراقب فحسب واذا اوروبا اغلقت الباب بوجه الفلسطينيين سوف تخسر مصداقيتها وشأنها، الوفاء للطلب الفلسطيني يعتبر اشارة واضحة من المجتمع الدولي بأنه يريد مفاوضات سياسية, ويحترم حق فلسطين بدولة خاصة بها يوما ما تعيش جنبا الى جنب بسلام وامن مع دولة أسرائيل".

وتابع البيان: "وبالنسبة للبرتغال فأن الرسالة الرئيسية هي: اذا اعتبرنا أن لفلسطين الحق بدولة خاصة بها يوما ما, كيف لنا أن نغلق الباب امامهم اذا اختاروا طريق السلام عبر ذهابهم الى الجمعية العامة للامم المتحدة, هي اكبر مؤسسة متعددة الأطراف في العالم, لطلب عضوية عضو مراقب؟" .

هذا وكان قد انتقد الوزير بورتاس سياسة اسرائيل بتوسيع الأستيطان قائلا: "اذا رغبنا بالحفاظ على صلاحية حل الدولتين تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامن, يجب علينا التأكد بأن الظروف سليمة على الأرض، سياسة اسرائيل بتوسيع الأستيطان يلغي عمليا أي فرصة مستقبلية لأقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتواصلة جغرافيا. يجب علينا التأكد من أن هذا لن يحدث إذا كنا نريد مفاوضات فاعلة تؤدي إلى حل سلمي".