الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقداد: لا ازمة حقائب في فتح.. رضوان:حماس تختار وزراءها من الصف الاول

نشر بتاريخ: 23/02/2007 ( آخر تحديث: 23/02/2007 الساعة: 21:29 )
بيت لحم- مـعا-اكد الناطق باسم حركة فتح ماهر مقداد ان حركته لم تحسم بعد اسماء مرشحيها لشغل الحقائب الوزارية في حكومة الوحدة المزمعة, بما فيها شخصية نائب رئيس الوزراء.

ونفى مقداد وجود اي ازمة داخل فتح حول تسمية الاشخاص الوزراء , قائلا" لا يوجد ازمة ولكن هناك نقاشات واقتراحات يتم مناقشها وسيتم حسمها خلال الاسبوع القادم وفتح هي حركة كبيرة لا تريد ان تتعجل من امرها وتسمي عدد وزارئها في محاولة للمساهمة في اي اشكالات تبرز في موضوع الكتل البرلمانية وتنوي العمل وبشكل جدي على خلق اليات لرفع الحصار عن الشعب .

واضاف مقداد في حديث لوكالة" معا" انه لم يتم تسمية اسماء بعد لشغل حقائب وزارية باستثناء المعايير العامة التي يجب ان تتوفر في اي شخص كالنزاهة والكفاءة وغيرها من الصفات".

وقال مقداد ان حركة فتح تتبع الان اسلوبا جديدا في عملية استمزاج الاراء في نطاق الكادر الفتحاوي وبصورة موسعة عما كان عليه في الماضي حول اعطاء مجال للجيل الشاب واخذ دوره في العمل الحزبي والسياسي .

اجتماع بين فتح وحماس لحسم الامور:

واشار مقداد الى ان اجتماعا سيعقد الاسبوع القادم بين حركتي فتح وحماس لمناقشة اخر ما توصل اليه رئيس الوزراء مع الكتل الاخرى لمشاركتها في الحكومة اضافة الى تسمية المستقلين الذين سيشغلون مناصب وزارية .

كما سيتم بحث اسماء الوزراء من الحركتين وكذلك الاجراءات الدستورية المتعلقة بتشكيل الحكومة .

الشراكة السياسية في مفهوم فتح:

قال مقداد ان مفهوم الشراكة يعني اليات للعمل المشترك بين كل الاطراف الفاعلة لرفعة الوطن بشكل لا يتعارض مع النظم والقوانين وليس من باب مكاسب حزبية.,

واضاف " لا يجوز ان تعمل نتائج الانتخابات في كل دورة على اعادة قسمة المحافظات والسفارات والمؤسسات العامة والاجهزة الامنية لتصبح على قاعدة التحاصص وكأن نتائج الانتخابات لا تغير من شكل الحكومة فقط بل كل معالم الحياة وهذا امر مرفوض وكان النضال الفلسطيني والمؤسسات الوطنية تشطب لمجرد فوز فصيل جديد".

واردف مقداد " هناك مؤسسات وطنية ليست ملكا للاحزاب والسعي يجب ان يكون حول تاسيس مؤسسات وطنية ليست لها علاقة بالاحزاب ".

وفي رده على سؤال ان المؤسسات الفلسطينية جميعها من لون واحد, نفى مقداد ذلك قائلا" ان نتائج الانتخابات في موضوع العساكر لم تكن لفتح وحل القضية الامنية مثلا ليس بانشاء ميليشيا بل الحل ان نحافظ على المؤسسة الامنية بعيدا عن التجاذبات السياسية.
....................................

من جهتها اكدت حركة حماس ان الاسبوع المقبل لن يشهد الاعلان عن حكومة الوحدة مشيرة ايضا الى انها تنظر بمنظار اخر لموضوع الشراكة السياسية .

واستبعد الناطق باسم حماس اسماعيل رضوان ان يتم الاعلان عن الحكومة خلال الاسبوع القادم متوقعا ان يشهد هذا الاسبوع مشاورات واجتماعات بين الكتل والفصائل للانتهاء من مسالة المشاركة في الحكومة.

وتوقع رضوان ان تشارك الفصائل الاخرى في الحكومة المزمعة غير الشعبية التي رفضت المشاركة.

حماس قبلت الدعوة الروسية:

واكد رضوان ان الحركة تلقت دعوة من روسيا لزيارتها خلال الايام القادمة مشيرا الى ان الزيارة تاتي في اطار جلب الدعم الدولي .

واكد ان الدعوة الروسية جاءت بناء على موقفها الايجابي من اتفاق مكة على تشكيل حكومة الوحدة ومطالبتها برفع الحصار .

وتوقع ان يمثل وفد حماس في زيارته لموسكو قيادات الحركة في الخارج.

مفهوم الشراكة لدى حماس:

اكد رضوان في حديث لوكالة" معا" انه تم التوافق على مبدا القبول بالمشاركة في كل جوانب الحياة منوها الى ان المشكلة تكمن في كيفية الوصول الى هذا المفهوم وليس الاتفاق على العناوين.

ورفض رضوان راي فتح في موضوع الشراكة السياسية , قائلا" يجب ان تكون الشراكة في كل شيء لان الموجود يسيطر عليه لون سياسي واحد والواقع يقول هذا, مثلا السفارات والمحافظات والمؤسسات العامة كلها من لون واحد وعليه نحن نطالب بالمشاركة فيها ".

واشار الى ان اجتماع فتح وحماس الاسبوع القادم سيؤكد على مبدا الشراكة السياسية والتطرق الى اجتماع لجنة منظمة التحرير في دمشق والتاكيد على مواصلة تشكيل الحكومة.

وزراء الحكومة من الصف الاول للحركة:

وتوقع رضوان ان تسمي الحركة وزرائها من قيادات الصف الاول في الحركة حسب ما تقتضيه الكفاءة والنزاهة .

كما كشف رضوان ان حركة حماس قدمت اسماء جدد للرئيس عباس لاختيار احدها لشغل حقيبة الداخلية .