السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في مؤتمر الاطراف للإتفاقية الإطارية لتغير المناخ

نشر بتاريخ: 27/11/2012 ( آخر تحديث: 27/11/2012 الساعة: 20:42 )
رام الله - معا - تشارك فلسطين دول العالم في الإجتماعات التحضيرية التي تسبق مؤتمر الأطراف الثامن عشر للإتفاقية الإطارية لتغير المناخ والذي سيعقد في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 26 تشرين ثاني وحتى السابع من شهر كانون اول 2012. حيث عقد الاجتماع التنسيقي لمجموعة الـ77 والصين والذي يستمر لمدة يومين.

وتشارك فلسطين في المؤتمر بوفد رفيع المستوى يترأسه د. يوسف ابو صفية وزير شؤون البيئة ويضم في عضويته السفير د. رياض منصور رئيس بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين في الامم المتحدة، ونضال كاتبة مستشار وزير شؤون البيئة لتغير المناخ والسفير منير غنام سفير فلسطين في قطر بالاضافة الى د. يحي الآغا المستشار في سفارة فلسطين في قطر.

واعاد الوفد الفلسطيني خلال الإجتماع التأكيد على المطلب الذي تقدمت به فلسطين في مؤتمر الاطراف السابع عشر والمنعقد في جنوب افريقيا في نهاية العام الماضي حيث يتمثل المطلب بضرورة الاستفادة من صناديق التمويل الدولية الخاصة بتغير المناخ.

وعرضت الجزائر بصفتها رئيس المجموعة مسودة مشروع القرار على المجموعه بهدف حشد المواقف الداعمه لهذا الطلب. ولقي مشروع القرار التأييد من نيكاراغوا والمجموعه العربية والعديد من دول المجموعه. وفي حال حصل مشروع القرار على اجماع دول المجموعه فسيتم رفعه لمؤتمر الأطراف الثامن عشر لاقراره والمصادقة عليه.

يذكر أن المؤتمر يعقد بشكل سنوي، وتجتمع دول العالم في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي لمناقشة حزمة من السياسات والاتفاقيات التي تهدف الى مواجهة تحدي التغير المناخي العالمي وانبعاثات الغازات الدفيئة. وتعقد الإجتماعات في مؤتمر الدول الأطراف COP في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغير المناخي، التي أبرمت عام 1995.

ووفقا لآلية التناوب على المنصب بين أقاليم العالم فإن المجموعة الآسيوية تتهيأ حاليا لإستلام رئاسة المؤتمر ممثلة بدولة قطر التي منحت رسميا حق الدولة المضيفة للدورة المقبلة التي تبدأ في 26 تشرين الثاني ولغاية 7 كانون الأول.

وأسندت رئاسة الدورة المقبلة لمؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر حول التغير المناخي والإتفاقية الملحقة ببروتوكول كيوتو الى عبد الله بن حمد العطية، رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية في قطر، وتتبنى الدول الأطراف قرارات ومبادئ يتم نشرها في تقاريرها، وتشكل القرارات المُتعاقبة الصادرة عن مؤتمر COP مجموعة من القواعد الخاصة بالتطبيق العملي والفعال للمؤتمر.