الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

جمال محمود : الدوري الفلسطيني هذا الموسم هو الأضعف فنيا وبدنيا

نشر بتاريخ: 27/11/2012 ( آخر تحديث: 28/11/2012 الساعة: 11:45 )
بيت لحم - معا - حاوره محمد ابوسرحان - في لقاء شيّق حاورت مدرب المنتخب الوطني الفلسطيني جمال محمود ، الذي بدأ حديثه بالمباركة والترحم على شهداء غزة ، وايضا بارك للواء جبريل الرجوب حصوله على جائزة أفضل اداري رياضي عربي لعام 2012 ، كما أعرب عن قلقه من الحالة البدنية للاعبي المنتخب واعتبر الموسم الحالي هو الأضعف بدنيا وفنيا بالمقارنة مع المواسم السابقة مما سينعكس بكل تأكيد على المنتخب الوطني.

تطرّق الى موضوع المحترفين وتحدث بكل صراحة ، بخصوص أبناء الشربيني أكد أن الاتحاد والمدرب يتعاملان بروح القانون وليس بالقانون مع لاعبينا المحترفين وأنه في كل مرة يأخذ الجانب الايجابي عند اعتذار أحدهم عن اللحاق بالمنتخب .

تحدث عن أن اسباب الغاء مباراتي باكستان والهند خارج عن سيطرة الاتحاد الفلسطيني ، ويتطلع لمباراة البحرين كمباراة قوية ستحدد طبيعة المشاكل الفنية التي يعاني منها المنتخب الوطني ، أكد حضور اليكسيس نصار وجعرون ورمزي صالح ، وما زال انضمام الشربيني ونعمان والبهداري لم يتأكد ، وأخيرا يتطلع أبو البهاء لتحقيق أفضل نتائج ممكنة في غرب اسيا وأضاف :
|196227|
كيف تسير الاستعدادات الحالية لغرب اسيا ؟
اول شي بارك للشعب الفلسطيني كله و لغزة خصوصا الانتصار الذي تحقق في الفترة الماضية خلال الحرب مع الصهاينة و كذلك بارك لارواح الشهداء وتمنى لهم القبول عند الله عز و جل و بارك للرجوب حصوله على جائزة الامير محمد بن راشد التي جاءت بعد مجهود و عمل للرياضة الفلسطينية .

اما بالنسبة لاستعدادات المنتخب كما يعلم الجميع انه كان من المقرر ان يكون هناك مباراتين مع باكستان و مباراة مع الهند لكن ظروف خارج الارادة حالت دون لعب هذه المباريات و استعضنا عنها بمباراتين مع سوريا و سيكون هناك مباراتين او مباراة خلال معسكر قطر الامور تسير بشكل جيد لكن يقلقنا المستوى البدني لمجموع اللاعبين و يقلقني عدم حضور جميع اللاعبين بسبب ارتباطاتهم مع انديتهم و لان البطولة ليست في يوم الفيفا و لذلك لا نستطيع احضارهم الا اذا كان هناك تعاون من انديتهم .

- كيف تقيّمون المباراتين الودييتين مع المنتخب السوري ؟
من الناحية المعنوية نتيجة المباراتين جيدة من خلال تعادل و فوز لكن الجانب الفني و البدني اقلقني و كان هناك مشكلات في النواحي التكتيكية و خلال المعسكر سنحاول تصحيح الاخطاء لكن بشكل عام استفدنا من المباراتين.

- نريد أن نطمئن على الوضع الصحي لفهد العتال وكذلك اسماعيل العمور ؟ هل سيكونا جاهزين تماما قبل غرب اسيا ؟
ضربة موجعة غياب لاعبين بحجم فهد عتال و العمور عن صفوف المنتخب اليوم سيتضح ان اللاعبين هل يحتاجان للعملية او التمرينات لكن اعتقد انهم اقرب للعملية و اتمنى ان يلتحقوا بالمنتخب و اعتقد اذا ما غابوا ستكون ايضا ضربة للمنتخب.
|196232|
- كيف ينظر جمال محمود الى لاعبينا في الخارج ؟ هل هناك فرق في المستوى بينهم وبين اللاعب المحلي ؟
المستوى في هذا العام في الدوري المحلي دوري المحترفين لم يصل لمستوى جيد فنيا و الدوري القوي يفرز منتخب قوي دوري قوي بمعنى ان يكون هناك لاعبين اقوياء في الدوري تفرز دوري قوي .

للاسف هذا الموسم المستوى لم يرتقي للمستوزى المطلوب.
الموسم المنصرم والذي قبله كان المستوى اقوى. اللاعب المحترف احتكاكه بمستوى اعلى و تدريبه بشكل يومي يكون افضل نسبيا من المحلي لكن أنا اتعامل مع امكانيات اللاعبين و العطاء داخل الملعب فقط بمعنى لو كان محترف لكنه لا يريد الفوز ولا يلعب بجدية ستكون الأولية للاعب المحلي .

- كيف يتابع جمال محمود لاعبينا المحترفين في دورياتهم المختلفة ؟
بدون شك التواصل يكاد يكون معهم صعب جدا لكن مع ذلك بوجود الاخوان في الدائرة الفنية بالمنتخب الوطني سواء الدكتور مازن أو الدكتور جمال بشارة والأخ عبد الله الفرا واسمح لي أن اوجه شكر لهم وخصوصا الأخ الاخ عبد الله الفرا للمجهود الخارق للتواصل متعهم ولا شك ان المواقع الالكترونية لها دور في تزويدنا بالمعلومات و الفيديوهات .

هناك مشكلة يجب أن يعرفها الجميع .. نحن نمتلك حق 50% في وجود اللاعبين المحترفين وبعض اللاعبين المحترفين هم لا يريدون الانضمام للمنتخب الوطني وبالتالي للاعب 50% في تأكيد انضمامه للوطني من عدمه .

- مَن من لاعبينا المحترفين أكد انضمامه للوطني قبل غرب اسيا ؟ الان عماد زعترة واسماعيل العمور في قطر .. وسمعنا ان دانيال مصطفى أيضا سينضم.. ماذا عن البقية ؟
طبعا اللاعبين المؤكد حضورهم الان اليكسيس نصار وعمر جعرون ورمزي صالح وكذلك اشرف نعمان لغاية الان لم يتم اتخاذ قرار نهائي وتكلمت مع عبد اللطيف البهداري لكن الأمر متوقف على توقف الدوري السعودي من عدمه وبالنسبة لانس الشربيني حتى الان غير مؤكد انضمامه واليوم سنرسل خطاب رسمي الى نادي الاتحاد السعودي لطلب ضم انس الشربيني للمنتخب الوطني.
|196231|
- ماذا عن قضية ابناء الشربيني والاسباب الحقيقية لعدم انضمامهم للوطني .. ولماذا لا يتم قفل هذا الموضوع نهائيا اذا كان التقصير من جانب اللاعبين ؟
يعني في كل مرة نتعامل بروح القانون وليس بالقانون وفي كل مرة يكون هنالك اعذار ونحن كاتحاد فلسطيني وكمنتخب فلسطيني نحاول ان ناخذ الجانب الايجابي وفي كل مرة يكون هناك عذر اخر مرة تم استدعائهم لكأس العرب وتم ارسال التذاكر لكن اعتذروا قبل موعد السفر بيوم .

هذه المرة وجهنا لهم الدعوة واذا ما تم توقيف الدوري السعودي ونادي الاتحاد السعودي وافق على ضمهم ستكون هذه آخر مرة يتم استدعائهم . أما في حال لم يوافق النادي وهذا حق لهم كون البطولة غير مدرجة بأيام الفيفا سنتلمس لهم العذر وسنحاول ضمهم في البطولات الرسمية المسجلة بالفيفا.

- وبالمناسبة اعتقد ان خط الهجوم في ظل عدم جاهزية العتال سيكون فيه نقص .. واحمد الشربيني مهاجم صريح وها هو سينضم للوحدة السعودي في فترة الانتقالات الشتوية ..

يعني سوف نتابعه انا احاول ان يكون المنتخب مكتمل الصفوف بغض النظر عن الاسماء وسنتابعه في الفترة القادمة ونتمنى ان يكون له توجه واستعداد للانضمام للوطني اذا ما كانت امكانياته تسمح له بذلك

-ماذا عن لاعبينا المحترفين في لبنان ؟ الى الان لم يعطوا الفرصة لاثبات قدراتهم .. لاعبين متميزين بالدوري اللبناني امثال مصطفى حلاق ومحمد قاسم ومحمد ابوعتيق وغيرهم .. ما الاسباب التي تحول دون انضمامهم لمعسكرات الوطني الى الان ؟

يعني لا اخفيك في معسكرنا بالامارات تم توجيه الدعوة لثمانية لاعبين من لاعبينا في لبنان لكن للاسف لم يستطيعوا الخروج من لبنان للالتحاق بمسعركنا السابق في الامارات وببطولة غرب اسيا سمحوا لنا بتسجيل قائمة فقط من 30 لاعب وكان اخر موعد لتسجيل القائمة قبل شهر تقريبا وبالتالي كانت الفترة قصيرة جدا وانت تعلم الوضع في المنطقة غير مساعد .. لكن في قادم الايام ان شاء الله سنعمل على متابعتهم ومتابعة لاعبينا في قطاع غزة ايضا .
|196229|
- من حق لاعبي غزة ايضا كغيرهم المنافسة من اجل تمثيل الوطني.
انا ذكرت لك ان هناك توجه من اللواء جبريل الرجوب ان يكون اللاعب على المستويين الفني والاخلاقي بمستوى عال بغض النظر ان كان من لاعبينا الشتات او غزة او الضفة بدون تحفظ على اي لاعب .. المنتخب الموجود حاليا هناك لاعبين كثر من غزة برغم انهم لا يلعبون في غزة .. بمعنى يهمنا من يحقق لنا نتيجة ايجابية بغض النظر عن مكان تواجده لذلك سيكون هناك خطة خلال قادم الايام للتواصل مع جميع لاعبينا سواء بالضفة او غزة او الشتات .. طبعا ظروف المنطقة بالفترة السابقة لم تسمح لنا بمتابعة اللاعبين خصوصا في قطاع غزة .

- هل تم التواصل مع اللاعب داني شاهين الذي أكد اعتزازه وفخره بأصوله الفلسطينية ؟
من خلال الدائرة الفنية بعثنا كتاب لكن للاسف لم نتلقى رد من داني شاهين للانضمام للمنتخب الفلسطيني.

- لنرجع للمنتخب والاستعدادات .. حسام وادي وصل قطر .. وهناك مباراة ودية أمام البحرين .. - كيف تنظرون الى لقاء البحرين الودي ؟ وقائمة البحرين التي سافرت الى قطر تزخر بالنجوم.
بصراحة اقول ان الهدف من هذه المباراة وهي طبعا على مستوى أعلى من اخواننا في المنتخب السوري مع احترامنا لهم وانا اخترت ان تكون المباراة بمستوى أعلى حتى نقف بشكل نهائي وجذري على المشاكل التي تواجهنا في اللقاء طبعا المنتخب البحريني غني عن التعريف ونجومه غنيون عن التعريف وبالتالي هي مباراة صعبة لكنها مهمة لنا للوقوف على الاخطاء الموجودة خلال المباريات والمشاركات وبالتالي اعتقد المباراة ستكون مفيدة ونأمل ان نحقق نتيجة ايجابية وطيبة .

- في ظل معسكرين و 3 مباريات ودية .. وانضمام معظم لاعبينا المحترفين .. جماهير وعشاق الفدائي الفلسطيني تنتظر الكثير في غرب اسيا .. بماذا تعدون الجماهير الفلسطينية ؟؟
التوفيق من الله عز وجل .. نحن نجتهد وتأكد تماما اننا نصل الليل بالنهار جميعنا كلاعبين وجهاز فني واداري ومسؤولين لنرسم البسمة على وجوه الشعب الفلسطيني ولكن التوفيق من الله عز وجل .. باذن الله لن نقصر وباذن الله سنبذل قصارى جهدنا للظهور بمستوى طيب ونتائج ايجابية .. ولكن التوفيق من الله عز وجل.

- كابتن جمال محمود .. أشكرك جدا على سعة صدرك وعلى هذه المقابلة الشيقة التي وضعت فيها النقاط على الحروف .. ونتمنى لك وللمنتخب الفدائي كل التوفيق في غرب اسيا لرسم بسمة على شفاه الشعب الفلسطيني .. سلامي لك ولكل لاعبينا .. وان شاء الله تعودون بكأس البطولة .. كل التوفيق لك ويعطيك الف عافية

شكرا الك وشكرا للجميع واتمنى من الله عز وجل ان نكون عند حسن الظن وان يوفقنا الله عز وجل لتحقيق نتائج ايجابية لفلسطين الحبيبة ولرسم البهجة على جميع الفلسطينيين.