الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرات للتوجيه السياسي بقلقيلية في مدرسة فلامية الثانوية

نشر بتاريخ: 28/11/2012 ( آخر تحديث: 28/11/2012 الساعة: 13:33 )
قلقيلية - معا- نظم التوجيه السياسي والوطني بقلقيلة سلسلة من المحاضرات في مدرسة فلامية الثانوية وذلك حول القانون الدولي الانساني واستحقاق الدولة حاضر فيها كل من مفوض التوجيه الوطني عبد الحليم نمر والاستاذ عبد العزيز عرار مشرف مادة التاريخ في التربية والتعليم قلقيلية .

واستعرض نمر في محاضرته المراحل التاريخية والنضالية والسياسية لحياة الشعب افلسطيني مرورا بالمحطات التاريخية الهامة في الذاكرة الفلسطينية وصولا الى هذه المرحل المهمة والمصيرية في تاريخ النضال الفلسطيني.

واكد نمر على اهمية التوجيه الى الامم المتحدة كمحطة نضالية جديدة وهامة استنادا للمرجعيات والقرارات الصادرة عن الشرعية الدولية.

كما اكد على ضرورة الاسراع في تحقيق المصالحة وانهاء الانقسام والاتفاق على برنامج سياسي موحد يضمن استمرارية الدعم الدولي وحق تقرير المصير واقامة الدولة على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس.

وفي محاضرة اخرى تحدث الاستاذ عبد العزيز عن تعريف القانون بشكل عام وتقسيماته مبتدءا بوضع تعريف للاحتلال وهو اجتيار الاقليم وسحق قوة المقاومة سواء نظامية او شعبية.

كما وتم الحديث عن مصادر القانون الدولي ومواده الموجوده في اتفاقيات جنيف الاربعة وملاحقها مشيرا ان القانون الدولي الانساني ينظم العلاقة بين الدول المتصارعة مثل حماية المدنيين وتوفير المواد الحيوية لهم من طعام وشراب والتعامل الانساني مع الاسرى والجرحى.

وانهى عرار محاضرته بالتطرق لانتهاكات اسرائيل للقانون الدولي الانساني ورفضها تطبيقه والمتمثلة بعمليات القتل بدم بارد واخذ الرهائن والعقاب الجماعي بالاضافة الى خرق القواعد الانسانية بالتعامل مع المعتقلين مثل التعذيب والتقصير في الرعية الصحية.