الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوقاف المقالة: اسرائيل دمرت 3 مساجد تدميرا كاملا خلال العدوان

نشر بتاريخ: 28/11/2012 ( آخر تحديث: 28/11/2012 الساعة: 14:52 )
غزة-معا- قال وزير الأوقاف والشئون الدينية في الحكومة المقالة أ. د. إسماعيل رضوان أن الاحتلال الإسرائيلي دمر خلال العدوان الأخير على قطاع غزة 3 مساجد تدميراً كلياً وتعرض أكثر من 64 مسجداً لأضرار متفاوتة واستهداف خمسة مقابر مما أدى إلى تناثر جثث الشهداء والأموات, وتدمير إحدى عشر مبنىً وعقاراً وقفياً منها مقر دائرة العمل النسائي والمدرسة الشرعية بخان يونس أدت لاستشهاد ثلاثة من موظفي وزارة الأوقاف.

وأوضح د.رضوان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم من أمام مجمع أبو خضرة الحكومي الذي دمر بالكامل أن التكلفة الإجمالية حسب التقديرات الأولية للجنة المكلفة بحصر الأضرار بلغت حوالي (4.000.000 $) أربعة ملايين دولاراً أمريكياً.

وأضاف:" إن الهجمة الاسرائيلية على أهلنا في قطاع غزة أظهرت الوجه الحقيقي للاحتلال الإسرائيلي الذي صب حمم نيرانه على أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل مستخدماً في ذلك الطائرات والبوارج والمدافع".

واستنكر وزير الأوقاف العدوان الاسرائيلي على المدنيين - من الأطفال والنساء والشيوخ- ودور العبادة والمقدسات وإطلاق قذائف المدفعية والصواريخ عليها, مشيراً إلى أن هذه الهجمة تعتبر جريمة حرب ضد الإنسانية والأخلاق والقيم, منوهاً إلى أن جريمة هدم المساجد تظهر الصورة الحقيقية لهذا الاحتلال وهي محاولة لإشعال حرب دينية في المنطقة نحذر من عواقبها, محملاً الاحتلال المسئولية الكاملة عن استهداف المساجد والمقابر والمدنيين الفلسطينيين.

وطالب د. رضوان منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الحقوقية والقانونية بتشكيل لجنة تحقيق دولية وتقديم لوائح اتهام وملاحقة الاحتلال على ما ارتكبه من جرائم حرب ضد الإنسانية وضد المساجد ودور العبادة.

كما ودعا رضوان وزراء الأوقاف في الدول العربية والإسلامية بالعمل على حماية المساجد وبيوت العبادة والمقدسات، وضَرورة دعم الشعب الفلسطيني والوقوف بجانبه في مواجهة العدوان، مؤكداً على حق الشَعب الفلسطيني في ممارسة حقه الطبيعي في حرية العبادة, مطالباً إياهم والجمعيات الخيرية بالعمل على إعادة إعمار المساجد المدمرة بالتعاون مع وزارة الأوقاف.