الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تؤكد أن هدف حكومة الوحدة كسر الحصار السياسي والاقتصادي دون تقديم تنازلات

نشر بتاريخ: 24/02/2007 ( آخر تحديث: 24/02/2007 الساعة: 14:31 )
غزة-معا- أكد نائب رئيس كتلة حماس البرلمانية, يحيى موسى, اليوم السبت, على أن هدف حكومة الوحدة, ليس رفع الحصار الظالم وفق الشروط الأوربية والأمريكية, وإنما هدفها كسر الحصار السياسي ولاقتصادي دون الخضوع لأي شروط أو تنازلات, خلال لقاء صحفي مفتوح عقدته حركة حماس في خان يونس.

وطالب النائب موسى, خلال لقاء صحفي, الرئيس أبو مازن بأن يدير ظهره للمطالب والشروط الأمريكية والإسرائيلية والتوحد في خندق واحد مع الشعب الفلسطيني وإرادته الوطنية.

ووصف النائب موسى اتفاق مكة المكرمة, بأنه نقطة مضيئة في تاريخ القضية الفلسطينية، وأنه لأول مرة، يلتقي الفصيلان الكبيران في الشارع الفلسطيني على برنامج سياسي موحد، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق أعاد للقضية الفلسطينية العمق العربي والإسلامي, وأصبح بإمكان الدول العربية أن تلعب دوراً فعالاً في هذه القضية.

وشدد موسى على أن هذا الاتفاق لا يعني تنازل حركة حماس عن برنامجها السياسي، وإنما تم التوافق على برنامج موحد، ليس ببرنامج حركة حماس ولا برنامج حركة فتح، وأنما تعزيزاً للاتفاق الوحدة الوطنية في الشارع الفلسطيني.

وحول تشكيل الحكومة, بيّن موسى أن المشاورات لا تزال قائمة مع الفصائل, وكان هناك قبول من بعضها بالمشاركة رغم رفض كل من الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية للدخول في الحكومة, مشيرا إلى أن تشكيل الحكومة ليس على أساس المحاصصة, وإنما على أساس أن تجمع كل أطياف الشعب وفصائله, مؤكداً على ضرورة اتباع لغة تؤكد وتعزز الاتفاق وليس ضد الاتفاق, على حد تعبيره.