السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتهاء المرحلة الثانية من ورش التوعية حول "حق المرأة في الميراث"

نشر بتاريخ: 29/11/2012 ( آخر تحديث: 29/11/2012 الساعة: 13:06 )
الخليل- معا- ضمن اتفاقية الشراكة ما بين المؤسستين تم تنفيذ ثلاثة ورش عمل توعوية بعنوان "حق المراة في الميراث" في قاعة مؤسسة ادوار في محافظة الخليل وذلك ضمن مشروع حق المراة في الميراث التابع لجمعية الشبان المسيحية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

واستهدفت ورش عمل التوعية حوالي 65 مشارك ومشاركة وهدفت الى توعية المشاركات والمشاركين على مستويين، المستوى الاول الاجتماعي من حيث التاكيد على اهمية الممارسة الاجتماعية لمطالبة بحق النساء في الميراث وتاثيرة الايجابي على واقع النساء وتعزيز مكانتها وشانها في داخل الاسرة والمجتمع، والمستوى الثاني الديني،.

وتم توعية المشاركين والمشاركات على اهمية تشجيع النساء على اخذ نصيبهن في الميراث وعدم التنازل عنه تحت أي ظرف للتأكيد على أن هذا الحق لهن والمساهمة في تغيير ثقافة المجتمع، بالاضافة الى التاثير في الرجال من اجل العمل على اخذ دور ايجابي وفاعل في منح النساء حقوقهن وكل رجل مسؤول وصانع قرار عليه ان يمارس دوره الفعال من اجل دعم النساء للحصول على حقوقهن.

كما هدفت الورش بشكل عام للتركيز على اهمية تغيير الثقافة السائدة من خلال العمل الفاعل والجاد للمطالبة بحق النساء في الميراث و تشجيعهن على اخذ نصيبهن وعدم التنازل عنه، مما يعزز قدرتهن على التملك وإتخاذ القرار ضمن العائلة من ناحية والمجتمع من ناحية أخرى والمساهمة في تغيير ثقافة المجتمع.

وقد لاقت تلك الورش صدى كبير وتاثير عميق خاصة على النساء ،حيث طرحت النساء مجموعة من الهموم والقضايا الاجتماعية اللواتي يعانين منها من اجل محاولة مطالبتهن لحقهن ،ولقد توجهن الى المحاوريين في الورش الاستاذة سحر القواسمة والشيخ ابراهيم بويدين حول الاليات والادوات اللاتي عليهن استخدامها من اجل الحصول على حقهن في الميراث.

وفي نهاية الورش التوعوية اكد المشاركين والمشاركات على اهمية استمرارية تلك الورش التوعوية واكدن على ضرورة عمل جلسات متابعة فردية لجميع النساء اللواتي يواجهن مشاكل مع الاهالي اذا طالبن بحقهن في الميراث من قبل المؤسسات النسوية الاجتماعية والمؤسسة الدينية.

من جانبها اشارت جوانا رفيدي منسقة مشروع حق المراة في الميراث في جمعية الشبان المسيحية على ان المشروع يحقق اهدافه يوماً بعد يوم من خلال توجة النساء للاستشارات القانونية المجانية التي يقدمها المشروع في نهاية الورشات بالاضافة الى ان المشروع قد استطاع الوصول الى مجموعة كبيرة من النساء والرجال في محافظات الوطن جميعاً ،خاصة المناطق المهمشة والبعيدة التي نتطلع الى التاثير فيها وتغيير الثقافة السائدة باتجاة دعم النساء بحقهن في الميراث.

كما اكدت سحر القواسمة المديرة العامة لمؤسسة ادوار على ان ورش العمل التوعوية التي نفذت اكدت على اهمية العمل المشترك ما بين المؤسسات النسوية الاجتماعية التي تعمل لاجل النساء ولتلبية مصالح النساء وما بين المؤسسات الدينية التي تؤكد هلى اهمية ممارسة الحقوق وفقا للشريعة الاسلامية خاصة الحق في الميراث ،فتلك الورش حصلت على نتائج هائلة لان رجل الدين يطالب الرجال عموما بمنح النساء حقوقهن في الميراث ،ويشجع النساء على عدم التنازل عن هذا الحق.