الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

معرض " الكفيف الأول " يفتتح في جامعة النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 25/02/2007 ( آخر تحديث: 25/02/2007 الساعة: 02:41 )
نابلس - معا- نظم المنتدى الثقافي التابع لعمادة شؤون الطلبة في جامعة النجاح الوطنية وبالتعاون مع مدرسة جنين للمكفوفين (جمعية رعاية وتأهيل الكفيف ) وجمعية الاتحاد النسائي في نابلس اليوم السبت معرضا بعنوان " معرض الكفيف الأول" وذلك في إحدى قاعات مبنى عمادة شؤون الطلبة في الجامعة.

ويحتوي المعرض على العديد من المنتوجات التي يقوم بإنتاجها الطلبة المعاقين بصريا في المدرسة، إضافة إلى الأدوات التي يستخدمها الكفيف في حياته اليومية، وعدد من الكتب المطبوعة على طريقة بريل التي تستعمل للقراءة، وبعض المصاحف الخاصة بهذه الفئة من المجتمع.

وافتتح المعرض الدكتور رامي الحمد الله، رئيس الجامعة، والدكتور محمد حنون نائب الرئيس للشؤون الإدارية، والأستاذ موسى أبو دية عميد شؤون الطلبة، والأستاذ عاصم الحنبلي مدير دائرة الموارد البشرية وعدد المدعوين والمهتمين.

وذكر الأستاذ جمال شاكر، مدير شؤون الطلبة، أن فكرة المعرض تهدف إلى زيادة الاهتمام بالكفيف والعناية به من خلال توفير الاحتياجات الخاصة به، وهو يقام لأول مرة على مستوى الجامعات الفلسطينية بهدف إيصال فكرة المكفوفين إلى المبصرين أنهم قادرون على العمل والانتاج كغيرهم من البشر، وأضاف أن المعرض سيستمر لمدة أسبوع من تاريخ افتتاحه.

أما الطالبة الكفيفة إخلاص اشتيه من قسم اللغة الإنجليزية في الجامعة وإحدى القائمات على هذا المعرض فقد قدمت شكرها إلى جامعة النجاح الوطنية على اهتمامها بفئة المكفوفين وفتح أبوابها لتنظيم أنشطتهم ودعت جميع المؤسسات والفعاليات للاهتمام بهذه الفئة التي قالت فيها اشتية: أنها فئة لو وجهت بالطريقة الجيدة فستكون عضوا فعالا في المجتمع.

بدوره أوضح الدكتور سليمان خليل، منسق عام المراكز العلمية في الجامعة انه خلال الأيام القليلة القادمة سيتم افتتاح مركز الحاسوب للمعاقين بصريا وذلك بدعم من مؤسسة التعاون من أجل شراء الاجهزة اللازمة لطباعة الكتب الخاصة بالمكفوفين على طريقة (بريل) وقد تم شراء البرامج سريعة التصفح لشبكة الانترنت والتي تمكن استخدام الشبكة على مدار الساعة