الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبهة النضال الشعبي بطولكرم تنظم ندوة حول فلسطين التاريخية

نشر بتاريخ: 02/12/2012 ( آخر تحديث: 02/12/2012 الساعة: 15:01 )
طولكرم - معا - نظمت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظة طولكرم وضمن برنامجها الثقافي ندوة ثقافية تحت عنوان "الشعب المخترع والحق التاريخي في فلسطين" حيث تحدث في الندوة الاستاذ الباحث نعمان شحرور .

وشارك في الندوة ممثلو القوى السياسية والمؤسسات الرسمية والشعبية وحشد من المدعوين والمهتمين بالتاريخ الفلسطيني .

وافتتح الندوة محمد علوش ، عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني ، سكرتيرها بمحافظة طولكرم مرحبا بالحضور ، ومؤكدا اهمية الاهتمام بالجانب الثقافي والتاريخي وبخاصة وان الصراع القائم بيننا وبين الاحتلال هو صراع ثقافي وصراع روايات ، موضحا ان هذه الندوة ستتبعها ندوات اخرى وفي سياقات متعددة بهدف تعزيز البعد التاريخي المستند لجملة المنطلقات والحقائق التاريخية التي استند اليها الشعب الفلسطيني منذ الالاف السنين .

وعبر علوش عن اعتزاز الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية ، وترحيب جبهة النضال الشعبي بالانجاز التاريخي الهام الذي تم تحقيقه قبل عدة ايام من خلال ذلك الانتصار العالمي للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية حيث صوتت 138 دولة لصالح استحقاق عضوية دولة فلسطين بصفة مراقب في الامم المتحدة ، معبرا هذا الانتصار انتصارا سياسيا هاما يأتي ثمرة نضالات وتضحيات الشعب الفلسطيني ويشكل بداية لمعارك جديدة بهدف تجسد الحقوق الوطنية الناجزة وتكريسها على ارض الواقع .

وقدم الباحث نعمان شحرور مداخلة شاملة حول اسس التاريخ ومنطلقاته وارتباطاته بفلسطين والفلسطينيين ، وشرح واستعرض العديد من الوقائع التاريخية التي تنفي الارتباط التاريخي لليهود في فلسطين ، مستعرضا جوانب تاريخية مهمة تعكس مغالطات التاريخ ومزاعمه والتي اتكأ عليها الاسرائيليون في اطار عملية الاحلال وفرض الامر الواقع في ظل موازين القوى المختلة لصالحهم والتي لقيت دعما من اطراف دولية عديدة بهدف التخلص من اليهود في أوروبا وأيضا في اطار تلبية رغبات ومشاريع الاستعمار لتقسيم وتجزيء العالم العربي وإقامة دولة اسرائيل في قلب العالم العربي.

واستعرض شحرور العديد من الطروحات التاريخية وبخاصة اضاءته حول بعض الاطروحات التي قدمها مؤرخون اسرائيليون جدد كان اخرهم " شلومو ساند " وكتابه التأريخي المهم " الشعب اليهودي المخترع " .

وتحدث شحرور بجوانب هامة في التاريخ العربي الاسلامي وتحرير القدس بعد احتلالها اكثر من 88 عاما ، داعيا الى التفاؤل بالمستقبل والتلسح بالتاريخ والذاكرة الجماعية والحفاظ على ذاكرة ومقدرات شعبنا الفلسطيني .

وقدم عدد من المشاركين في الندوة مداخلات واستفسارات ، قام شحرور بالرد عليها وتقديم ايضاحات حول العديد من القضايا التاريخية .