الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قباطية بشراكة مع بلديتها تحتفلان بيوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 02/12/2012 ( آخر تحديث: 02/12/2012 الساعة: 16:54 )
جنين - معا - احتفلت مديرية التربية والتعليم في قباطية بالشراكة مع بلدية قباطية بيوم المعاق العالمي حيث انطلقت مسيرة من مديرية قباطية باتجاه البلدية يتقدمها عدد من المعاقين والكشافة وممثلو المؤسسات المعنية في المحافظة.

ورفع المشاركون الرايات التي تؤكد ضرورة دمج المعاقين في المجتمع ليكونوا منتجين تبعا لإمكاناتهم وقدراتهم. وكان في استقبال المسيرة أمام بلدية قباطية أعضاء المجلس البلدي.

بعد ذلك بدأ احتفال بالمناسبة في قاعة البلدية حيث عزف النشيد الوطني وتليت آيات من الذكر الحكيم وقرئت الفاتحة على أرواح الشهداء.

الدكتور جمال حنايشة نائب رئيس البلدية رحب بالحضور وقال( نحتفل اليوم بيوم المعاق العالمي من أجل التفكير معا وسويا في إمكانات فئة اجتماعية وقدراتها في المجتمع ، كما نوه الدكتور حنايشة بواجبنا تجاه رعاية المعاقين ودمجهم وأبدى استعداد البلدية لمد يد العون في سبيل مساعدتهم.

من جهتها هنأت مديرة التربية والتعليم الدكتورة ريما دراغمة المشاركين بإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة كما باركت للسادة أعضاء مجلس بلدي قباطية على نيلهم ثقة المواطنين لخدمة بلدهم.

وأردفت قائلة( إن الإعاقة لا تمنع الإرادة فالمعاق يمتلك قدرات وإمكانات يمكنها أن تحقق الإبداع الإنتاجي ، وقالت إننا نعمل كشركاء مع المؤسسات الداعمة للمعاقين والمساندة لهم) .

وأشادت بوجود قسم خاص للإرشاد والتربية الخاصة في المديرية يعمل كفريق واحد لخدمة المعاقين إضافة إلى وجود أصدقاء المعاقين في المدارس وهم الطلبة الأصحاء الذين يتسابقون لمساعدة إخوانهم . إضافة إلى وجود الأنشطة الخاصة التي تنفذها تربية قباطية للمعاقين دوريا .

بدوره ثمّن السيد رفيق أبو سيفين رئيس اتحاد المعاقين في جنين دور كل من بلدية قباطية ومديرية التربية والتعليم لما يقدمانه من خدمات للمعاقين ونبّه أبو سيفين إلى ضرورة توفير السبل والإمكانات لدمج المعاقين وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في العمل الإنتاجي.

بعد ذلك قدمت كل من مدرسة النور للمكفوفين في جنين ومدرسة الحنان للصم والبكم ومدرسة خولة بنت الأزور الأساسية في قباطية فقرات فنية نالت استحسان الحضور .

في نهاية الاحتفال كرّمت مديرة التربية ونائب رئيس البلدية المعاقين المشاركين في الاحتفال حيث قدمت لهم هدايا رمزية .