الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي لـ معا : السلطة تطبخ على نار هادئة وضعها الدولي الجديد

نشر بتاريخ: 04/12/2012 ( آخر تحديث: 05/12/2012 الساعة: 09:34 )
بيت لحم - معا - تسعى السلطة الفلسطينية لاستغلال المواقف النوعية لبعض الدول الاوربية ضد سياسات اسرائيل في الاراضي الفلسطينية وذلك من خلال تشكيل جبهة دولية وحث دول العالم ان تتخذ مواقف اكثر حزما ضد الاحتلال .

وكشف وزير الخارجية رياض المالكي لوكالة معا ": نحن لا نستطيع ان نواجه اجراءات اسرائيل وحدنا لكننا سوف نستغل مواقف الدول الايجابية ونشكل جبهة دولية واسعة للضغط على الاحتلال ومواجهة سياساته التوسعية ".

وقال": ان هناك اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوربي الاثنين المقبل في بروكسل وسوف يكون على الاجندة موضوع قرارات حكومة الاحتلال الاخيرة حول البناء الاستيطاني .

وكشف ان القيادة الفلسطيينة تدرس وبشكل معمق خطواتها المقبلة وتحدد الاولويات والبرامج التي يمكن من خلالها ان تسير عليها في المستقبل" لكننا لسنا في عجلة من امرنا لان هناك التزامات دولية سابقة لا نريد ان نخرقها".

فهناك دراسات قانونية وسياسية على طاولة البحث والقول للمالكي . مضيفا "كل الاجراءت المتوقع اتخاذها لذلك لا نريد ان نظهر كمن يخرق التزاماته ...التقدم الذي حصل لفلسطين في الامم المتحدة يندرج حوله ايضا التزامات من حقنا ان نتخذها لكن كل شيء في الوقت المناسب ".

واضاف ": كل هذه الاجراءات في طابعها لوجستي اداري مثل الجواز الفلسطيني والمخاطبات الدولية ونحن ندرسها بشكل معمق كي لا تؤثر على التزاماتنا السابقة مع الاطراف".

وقال المالكي : "التحول النوعي في المواقف الاوروبية لم يكن ليحصل لولا حصولنا على دولة في الامم المتحدة خاصة من دول لها علاقات قوية مع اسرائيل...الان الوضع مختلف فهذه الدول وغيرها لن تسمح لاسرائيل بمواصلة انتهاكاتها للقانون الدولي".

واضاف المالكي": تلك المواقف تمثل مؤشرا ايجابيا لمواقف دول اخرى بعدما شعرت تلك الدول بان اسرائيل تجهض مواقفها الداعية لعودة المفاوضات...فهذه الدول تجد نفسها مضطرة لتدافع عن سياساتها وما سوف نراه قريبا من مواقف دول اخرى سيكون بمثابة تحول نوعي للضغط على الاحتلال لوقف سياساته".

واشار وزير الخارجية الى ان السلطة سوف تكون مسلحة بقرارات الامم المتحدة في اي خطوة نقوم بها للتعامل مع اسرائيل ووضع حد لانتهاكاتها .

واجاب على سؤال معا حول تراجع الادارة الامركية عن تنفيذ تهديدتها , بالقول": التهديدات تاتي من قبل الكونغرس الامريكي ويتحدثون عن اجراءات عقابية قانونية بحق السلطة ونحن نراقب هذه الخطوات ...وحتى اللحظة ما تم اتخاذه هو وقف تحويل الاموال من اسرائيل ".

واشار الى ان الجزء المختص بوقف تحويل اموال الضرائب من اسرئايل للسلطة سوف ندعو الجامعة العربية الى تفعيل شبكة الامان العربية وذلك لتوفر شروط التنفيذ وهو وقف تحويل المساعدات المالية للسلطة من قبل الكونغرس واسرائيل ".