الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبد ربه : توسيع 'معاليه ادوميم' حياة أو موت

نشر بتاريخ: 05/12/2012 ( آخر تحديث: 05/12/2012 الساعة: 14:52 )
رام الله - معا - أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه ان قرار اسرائيل بتوسيع مستوطنة معاليه ادوميم خطة اسرائيلية قديمة تهدف الى شقّ الضفة الغربية الى شطرين، مشيرا الى ان "الفلسطينيين يرون في المشروع حياة أو موت".

ونقلت صحيفة "المقر" الإلكترونية الأردنية المستقلة عن عبد ربه إن "هذا الفعل يعني تعطيل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

وأشار عبد ربه الى أن القرار الاسرائيلي له معان واستراتيجيات تدرك كل دول العالم، مشيرا الى ان معظم هذه الدول تعارض المشروع الاسرائيلي المتوقف منذ عشر سنوات، بضغوطات دولية.

ونوه عبد ربه الى ان نتنياهو ردّ على قرار الامم المتحدة بقبول فلسطين كدولة بصفة مراقب باخراج مشروع توسيع مستوطنة معاليه ادوميم من الادراج.

ودعا عبد ربه مجلس الامن الى الزام اسرائيل بوقف المشروع بناء على المادة السابعة التي تفرض على الدولة المحتلة رفض تسكين الاجانب في اراضي الغير.

وأكد عبد ربه انه في حال عدم استجابة مجلس الامن للمطلب الفلسطيني سنذهب الى المحكمة الدولية. يشار الى إن حصول الفلسطينيين على دولة بصفة مراقب في الامم المتحدة يتيح لهم التوجه الى المحكمة الجنائية الدولية لنيل عضويتها.وجاء قرار الحكومة الاسرائيلية ببناء 3000 وحدة سكنية في مستوطنات مقامة على أراضي الضفة الغربية والقدس بعد ساعات من حصول الفلسطينيين يوم الخميس الماضي على أغلبية ساحقة في الامم المتحدة لرفع مكانة فلسطين الى دولة بصفة مراقب.