الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير عبد الحليم البلبيسي من غزة يدخل عامه الثامن عشر

نشر بتاريخ: 05/12/2012 ( آخر تحديث: 05/12/2012 الساعة: 14:48 )
غزة- معا- أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الأسير عبد الحليم ساكب عمر البلبيسي " 43 عاما" من شمال قطاع غزة ينهى اليوم عامه الـ 17 ويدخل غدا عامه الـ 18 في سجون الاحتلال بشكل متواصل .

وأوضح مدير المركز الباحث رياض الأشقر بان الأسير البلبيسي معتقل منذ 6/12/1995 ،ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة، حيث اتهمه الاحتلال بعلاقته المباشرة بعملية بيت ليد البطولية والتي نفذها الاستشهاديين أنور سكر وصلاح شاكر ، وأدت حينها لمقتل 24 جندياً اسرائيليا وإصابة أكثر من 140 آخرين.

ويعتبر الأسير البلبيسي من قدامى الأسرى، واحد قادة حركة الجهاد الاسلامي وهو متزوج وله ثلاثة من الأبناء، وقد وتوفيت والدته وهو داخل السجن في عام 2007.

وأشار الأشقر إلى أن قوات الاحتلال المتواجدة على معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع قامت باعتقال الأسير البلبيسى ، بينما كان متوجها لاستصدار تصريح عمل داخل الأراضي المحتلة، وتعرض لجولات كثيرة من التحقيق القاسي والعنيف في سجون الاحتلال بعد اعتقاله مباشرة ولأكثر من 3 أشهر على يد جهاز الشاباك ، وذلك لإجباره على تقديم معلومات حول علمية بيت ليد التي نفذتها حركة الجهاد الاسلامي، وقتل فيها عدد كبير من الجنود، وتم عزله لفترة طويلة انتقاما منه لدوره فى هذه العملية ، وفرضت عليه حكما بالسجن مدى الحياة ، و" تنقل الأسير بين عدة سجون حيث كان أولها سجن المجدل ومن ثم تنقل إلى سجن بئر السبع والذي تعرض فيه للعزل الانفرادي مدة (4) أشهر وهو الآن متواجد في سجن هداريم.

وبين المركز بان الاحتلال لا يزال يعتقل في سجونه 110 أسرى من القدامى، اقلهم أمضى 18 عاماً في سجون الاحتلال، وناشد بضرورة تفعيل قضية الأسرى مجددا، والتضامن معهم ، حتى تبقى قضيتهم حية وحاضرة أمام الجميع.