الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أمان ينفذ ورشة عمل حول دور الاعلاميين في مكافحة الفساد بقلقيلية

نشر بتاريخ: 06/12/2012 ( آخر تحديث: 06/12/2012 الساعة: 10:55 )
قلقيلية - معا - في اطار مشروع "مكافحة الفساد بالمعلومات والتشبيك المنظم "Action ، والذي ينفذه ائتلاف أمان بدعم من منظمة الشفافية الدولية، وبالتعاون مع جمعية منتدى المثقفين الخيرية، نظم ائتلاف أمان ورشة عمل بعنوان "دور الاعلاميين والمدونين ونشطاء شبكات التواصل الاجتماعي في مكافحة الفساد" ، وذلك بمشاركة 32 اعلاميا ومدونا وناشطا في مجال الاعلام الاجتماعي في محافظة قلقيلية، واحتضنت ورشة العمل قاعة جمعية منتدى المثقفين الخيرية في محافظة قلقيلية. وأشرف على تنفيذ ورشة العمل المدربين فضل سليمان ونهاد الطويل .

واشار مؤيد عفانة منسق برنامج الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد في جمعية منتدى المثقفين الخيرية الى " ان تنفيذ هذه الورشة يأتي في سياق التعاون ما بين جمعية منتدى المثقفين الخيرية والائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان" والمستمر منذ عدة سنوات، والذي يشمل تنفيذ ورش عمل متعددة في مجال مكافحة الفساد، اضافة الى تنفيذ مشروع "شباب من اجل النزاهة والشفافية" في محافظة قلقيلية، وشكر عفانة اعلاميي محافظة قلقيلية على مشاركتهم الفاعلة والكبيرة وحضورهم ورشة العمل، والتي تدل على مدى التزام الاعلامي الفلسطيني.

وافتتح ورشة العمل فضل سليمان مدير مشروع "مكافحة الفساد بالمعلومات والتشبيك المنظم "Action" في ائتلاف أمان بكلمة ، أكد فيها على دور الاعلاميين الهام في مكافحة الفساد من خلال التحقيقات الاستقصائية، والتي تعتبر اداة هامة جدا في مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشسفافية في المجتمع الفلسطيني. مؤكدا حرص ائتلاف أمان على مكافحة الفساد واستنهاض طاقات المجتمع في ذلك، وخاصة شريحة الاعلاميين . وشرح سليمان مفاهيم هامة في مجال الاعلام والتحقيقات الاستقصائية، ومفاهيم تتعلق بالاعلام الاجتماعي ودوره الهام في الحياة المعاصرة، مشيرا الى اهمية استثمار الاعلام بشكل عام والاعلام الاجتماعي Social Media بشكل خاص في مناهضة الفساد في فلسطين.

اما المدرب نهاد الطويل فقد تناول في مادته التدريبية مراجعة سريعة لأساسيات كتابة الخبر الصحفي – المقابلة الصحفية التحقيق الصحفي، اضافة الى استعراض محوسب لمفهوم الصحافة الاستقصائية، كما تناول المدرب موضوع الفرضيات كجوهر للأسلوب الاستقصائي، وسلط الضوء الصحافة الاستقصائية والكمبيوتر ، كما تم استعراض نماذج لتحقيقات استقصائية صحفية فلسطينية وتمت مناقشة واستعراض لقضايا ومشاكل معينة يمكن الانطلاق من خلال لعمل تحقيق استقصائي خاص بمحافظة قلقيلية.

بدوره شكر خالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين الخيرية ائتلاف أمان على الشركة والتعاون المستمر، مؤكدا اهمية هذه الورشة في تفعيل دور الاعلاميين الفلسطينيين في مكافحة الفساد ومظاهره، وشكر جبر كافة الاعلاميين المشاركين في ورشة العمل، وكذلك المدربين فضل سليمان ونهاد الطويل .

الاعلامي معتصم قشوع اشار الى اهمية ورشة العمل في تسليط الضوء على دور الاعلامي في مكافحة الفساد، وكذلك اهمية الورشة في اكساب المتدربين معارف ومهارات وخبرات في التحقيقات الاستقصائية. مبينا اهمية دور الاعلام كسلطة رابعة في المجتمعات، وفي تعزيز القيم الايجابية ومكافحة مظاهر الشذوذ والانحراف .

اما عمرو خروب الباحث في الاعلام السياسي فقد اكد اهمية ورشو العمل في اكسابه خبرات عملية ومهارات في التحقيقات الاستقائية، عملت على ربط المفاهيم النظرية بالممارسة الفعلية للاعلام، وشكر خروب طاقم الميسرين على جهودهم خلال ورشة العمل وكمية ونوعية الخبرات والمهارات، كما شكر ائتلاف امان على نشاطاته وفعالياته في محافظة قلقيلية.