الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع- أكثر من 49% يعتقدون أن تحرير فلسطين سيكون خلال 20 عاما

نشر بتاريخ: 08/12/2012 ( آخر تحديث: 08/12/2012 الساعة: 12:42 )
غزة- معا - أجرى مركز أبحاث المستقبل استطلاعاً للرأي العام في قطاع غزة في الفترة ما بين 28/11/2012 – 1/12/2012, حيث تم توزيع 608 استبيانات على عينة عنقودية عشوائية على المحافظات الخمس حسب عدد سكان كل محافظة, وتتراوح هامش الخطأ ±2% فقط ويعطي مصداقية عالية للنتائج يمكن الاستناد إليها في قراءة الواقع الفلسطيني والموقف من العدوان الأخير على غزة.

وتعبير عن عدم ثقة الجمهور الفلسطيني في غزة بالتزام العدو الاسرائيلي بالتهدئة، أجاب حوالي 55% من أفراد العينة أن هناك حربا أخرى خلال عامين ، فيما رأى 23.5% أن العدوان سيكون بعد أكثر من عامين.

وعن أداء فصائل المقاومة، عبر حوالي 76% عن رضاهم الكبير عن أداء المقاومة، بينما حوالي 20% رأوا بأنه كان متوقعا وهذا يدل على ثقة أهل غزة بفصائل المقاومة.

وفي الإطار السياسي، عبر حوالي 87% من أفراد العينة الممثلة للمجتمع عن رضاهم عن الدور المصري خلال العدوان الأخير والذي أظهر دعما جليا وواضحا لأهلنا في قطاع غزة وفي مساندة مطالب المقاومة.

وفي تفاؤل ملموس وواضح بمستقبل المصالحة ، أجاب 58.1% من أفراد العينة بأن المصالحة قريبة وستتحقق في المرحلة المقبلة بينما خالف ذلك 23.4% فقط .

وفي إطار روح التفاؤل التي أشاعتها أجواء النصر الذي حققته فصائل المقاومة والشعب الفلسطيني, والهزيمة والانكسار، رأى ما نسبته 49.3% من أفراد العينة أن تحرير فلسطين سيكون بإذن الله خلال العشرين عاما القادمة فيما رأى غير ذلك حوالي 25.5% .

وفي سؤال مهم عن الحالة النفسية والمعنوية بعد العدوان الأخير على غزة ، عبر حوالي 65.3% من أفراد العينة عن شعورهم بمعنويات عالية ، فيما قال حوالي 22% بأنها كما هي وهذا دليل بأن الشعور بالنصر لا يقتصر على فصائل المقاومة بل امتد إلى كافة قطاعات المجتمع الفلسطيني.

وفي نفس السياق، رأى 83.7% أن فصائل المقاومة وعلى رأسها حماس أكثر قوة ، فيما رأى 10.2% غير ذلك.

وحول تأييد الشارع الفلسطيني في قطاع غزة لفصائل العمل الوطني بعد العدوان الأخير، أظهرت النتائج تقدما كبيرا لحركة حماس أمام الفصائل الأخرى ، فقد نالت حماس 44.6% من تأييد أفراد العينة وهي أعلى نسبة في الاستطلاعات التي أجراها المركز خلال الأعوام الخمسة الماضية والتي كانت تتراوح فيها حماس بين 30-34% ، فيما حصلت حركة فتح على 23.2% وهو تراجع بعدة نقاط عن استطلاعات سابقة أجراها المركز خلال السنوات الماضية ، فيما حصلت الجهاد الإسلامي على حوالي 6% تليها المبادرة الوطنية 2.8% ثم الجبهة الشعبية 2.5% ، فيما أجاب بلا أحد ما نسبته 19.2% من أفراد العينة المستطلعين .

وبشكل عام ، فإن هناك شعورا عاما بأن فصائل المقاومة وعلى رأسها حماس حققت نصرا واضحا وملموسا في مقابل هزيمة لا لبس فيها للعدو ويرجع هذا الشعور إلى :

1- استهداف المقاومة وبدون مقدمات مدينة تل الربيع المحتلة .

2- خضوع العدو لشروط المقاومة وهو مالم يعهده الشعب الفلسطيني من قبل .

3- التخفيف من الحصار والذي لمسه المواطن العادي من خلال رفع القيود عن المنطقة الحدودية وبعمق 300 متر وفي عمق البحر .

4- استمرار المقاومة في عمليات القصف طيلة أيام العدوان .

5- الروح المعنوية العالية التي أبدتها قيادة حماس في العدوان والخطابات والكلمات التعبوية الحماسية التي رفعت من معنويات معظم قطاعات الشعب الفلسطيني .

6- انخفاض الخسائر في صفوف المقاومة والمدنيين والممتلكات العامة والخاصة بالمقارنة مع الحرب السابقة .