الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشعل: الجميع مع سلطة واحدة والمرجعية منظمة التحرير بعد بنائها

نشر بتاريخ: 08/12/2012 ( آخر تحديث: 08/12/2012 الساعة: 22:01 )
غزة- خاص معا - بدأت حركة حماس فعاليات انطلاقتها بخروج خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة من بوابة صاروخ الـM75 الذي يميز منصة الانطلاقة الخامسة والعشرين يرافقه رئيس الوزراء في الحكومة المقالة اسماعيل هنية وعضوا المكتب السياسي لحماس عزت الرشق وموسى أبو مرزوق ومحمد نصر عبد الفتاح دخان مؤسس حركة حماس.

ورفعت قيادات حماس العلم الفلسطيني بعد أن حيّت الجماهير التي توافدت الى ساحة الكتيبة للمشاركة في مهرجان الانطلاقة.

وتعهد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بالعمل على الافراج عن الاسرى في السجون الاسرائيلية بذات الطريقة التي افرج فيها عن المحررين في صفقة وفاء الاحراء.

ووجه مشعل كلمته للأسرى وقال:" لقد اعاننا الله على تحرير بعضكم وأقول لبقية الاسري لن يطول الزمن حتى نخرجكم من وراء القضبان لتعودوا الى الوطن.. هذا العهد وهذا القسم ونحن اوفياء انشالله.. لن يطيب لنا مقام حتى نحرر الاسرى .. والطريق الذي حرر بعض الاسرى هو ذات الطريق الذي سنحرر به بقية الأسري".

وشدد مشعل خلال كلمته في مهرجان انطلاق حماس على الثواب المعروفة لدى حماس وهي ان فلسطين من بحرها لنهرها ومن شمالها الى جنوب لا تفريط على أي جزء منها وستبقى عربية اسلامية، مشددا على انه لا يمكن الاعتراف بشرعية للاحتلال الاسرائيلي مهما طال الزمن " فلسطين لنا لا للصهاينة".

ورأى مشعل ان تحرير فلسطين كل فلسطين واجب وحق وهدف وغاية يتحمل مسؤوليته الشعب الفلسطيني والأمة العربية، وان الجهاد هو الطريق للتحرير ومعها كل اشكال النضال الشعبي والدبلوماسي، مؤكدا لا قيمة لكل هذا الاشكال دون المقاومة".|197198|

وأوضح مشعل عن استعداده للتوافق مع جميع القوي الوطنية والاسلامية، مضيفا :مستعدون وما زلنا للتوافق السياسي فلسطينيا وعربيا على برامج سياسية مشتركة تتقاطع فيها برامجنا .. برنامج القواسم المشتركة.. مستعدون للتوافق لكن حماس تقول للجميع تعالوا نتفق بالسياسة وللعمل في برنامج وطني مشترك وأي مشروع وطني ينبغي الا يكون على حساب ثوابتنا في الارض والقدس وحق المقاومة ودون ان يعني تفريطا بشبرا من ارضنا او اعترافا باسرائيل".

ودعا مشعل المقاومة وزعماء الامة العربية والاسلامية :"جربنا المفاوضات والسياسة اكثر من عشرين عاما.. تعالوا نراجع برنامجنا السياسي .. المقاومة ستظل العمود الفقري" مؤكدا على دور مصر في المصالحة قريبا.

وقال :"الانقسام فرض علينا لكن نقول اليوم عفا الله عما سلف.. خطوة ابو مازن صغيرة لكنها مهمة ونتمنى ان تكون خادما للبرنامج الوطني".

وأضاف :"المصالحة تعني وحدة البرنامج السياسي.. ورئيس وزراء واحد ومجلس تشريعي واحد ومرجعية سياسية واحدة هي منظمة التحرير .. المصالحة ان نلتقي على برنامج سياسي ينحاز للمقاومة وللقدس وحق العودة".

ودعا مشعل العرب الى دعم المقاومة في فلسطين بالمال والسلاح، مضيفا " ان المقاومة لدينا وسيلة وليست غاية .. واذا وجد العالم طريقا ليس فيه مقاومة ودم يعيد لنا فلسطين والقدس وحق العودة فاهلا وسهلا .. جربنا الخيارات الاخرى خلال 64 عاما دون جدوي.. لكن سنن التاريخ تقول لا نصر دون مقاومة".

واضاف :"نحن لا نقاتل اليهود لانهم يهود بل نقاتل الصهاينة لانهم محتلين ومعتدين".|197197|

وأكد مشعل ان المشروع الصهيوني ليس عدو الشعب الفلسطيني وحده بل عدو الامة العربية والاسلامية .. والقدس روحنا وتاريخنا وذاكرتنا وعاصمتنا الابدية .. نتمسك بها وسنحررها شبرا شبرا وحيا حيا ولا حق لاسرائيل في القدس" .

وأوضح مشعل ان حق العودة مشروع لكل مكان من فلسطين، مؤكدا ان حق العودة مقدس ولا تفريط فيه مشيرا الى ان زيارته لغزة تاتي ضمن ممارسة حق العودة، مضيفا :" حماس مبدأها قاطع .. لا توطين ولا وطن بديل .. الاردن عزيز علينا .. فالاردن هو الاردن وفلسطين هي فلسطين . ويا اهل لبنان لا تخافوا على توطين الفلسطينيين.. ويا اهل مصر .. ويا اهل سيناء لن يأتيكم من غزة الا الخير .. ولن نذهب للتوطين في أي مكان.. مصر سندنا ونحن سند لمصر".

وأكد مشعل ان غزة والضفة وال48 وحدة واحدة على طريق الانتصار، مضيفا"يا اهل غزة ان اهل غزة تحررت ببطولتكم وببطولة اهل الضفة والـ 48 ودعم الامة العربية والإسلامية ولكنا شركاء في النصر.. التحية لكتائب القسام وسرايا القدس والألوية والأذرع العسكرية لكل الفصائل لها التحية والتقدير على دورها التصدي للعدوان الاسرائيلي".

وقال مشعل ان الشعب الفلسطيني واحد في كل مكان وبمختلف اطيافه السياسية ومصيره واحد.

ورفض مشعل كل اشكال الفرقة في الامة العربية سواء كانت طائفية او دينية وعلى وحدتها في مواجهة المحتل رافضا تبعية حماس لها.

ودعا مشعل الى وحدة النظام السياسي وقال :"ان الجميع مع سلطة واحدة وان المرجعية هي منظمة التحرير الفلسطينية التي يجب ان يعاد بناءها لتصبح مرجعية الشعب الفلسطينية في الداخل والخارج.. نريد التحرير اولا قبل الدولة".

وراى السلطة يجب ان تكون مشاركة لخدمة الشعب الفلسطيني وباعتبارها جزء من المشروع الوطني.

واكد على ان حماس مع القرار الوطني الفلسطيني المستقل دون اضعاف الدور العربي والاسلامي باعتبار فلسطين القضية المركزية للدول العربية والاسلامية.

واعرب عن موقفه الدائم من الموافقة على الاحتكام لصناديق الاقتراع مضيفا :" نحن مع الاحتكام لصناديق الانتخابات ولكن على اصولها .. ونريد شراكة للجميع بغض النظر عن نتائج الانتخابات"

هنية: النصر جاء ثمرة للإعداد والاستعداد العميق من فصائل المقاومة

بدوره أكد رئيس الوزراء في الحكومة المقالة إسماعيل هنية في كلمته أن وصول القيادات الفلسطينية من الخارج هو تعزيز للانتصار العسكري وتتويج للانتصار السياسي بكسر الحصار المفروض على غزة منذ ست سنوات.

وبين هنية أن عدة عوامل أدت إلى تحقيق النصر في معركة حجارة السجيل، مبينا أن وحدة فصائل المقاومة ووحدة الشعب الفلسطيني ساهمت في تحقيق النصر الكبير، مؤكدا أن العشرات من المقاومين استشهدوا في مهمات جهادية وهم يعدون لهذا النصر ولهذه الصواريخ التي أحدثت الرعب في تل ابيب وفي كل مكان.|197200|

وأضاف هنية:"هذا النصر جاء ثمرة للإعداد والاستعداد العميق من فصائل المقاومة الفلسطينية، سنوات ما بين الحربين كانت سنوات صمت وإعداد واستعداد وعمل بالليل والنهار".

ووجه هنية تحية للضفة المحتلة على انتفاضتها في معركة السجيل قائلا:"قوة غزة هي قوة لكم وغزة سند لكم وهي مستعدة لخوض كل معارككم من اجل حريتكم وعزتكم وكرامتكم فنحن شعب واحد".

كما توجه هنية بالتحية للأمة العربية والإسلامية، مشددا أن من بين التغيرات التي أحدثتها الثورات والربيع العربي أن جعلت الأمة تقف مع فلسطيني وفي مقدمتها مصر، مشددا "انه في العام 2008 أعلنت الحرب على غزة من القاهرة ولكن في هذه المرحلة أعلن الانتصار من القاهرة".

واعتبر هنية النصر الذي صنع في غزة هو نصر للأمة، مشددا أن التاريخ ما قبل معركة السجيل يختلف عن التاريخ بعد هذه المعركة قائلا:"قبل معركة حجارة السجيل كنا ندافع عن أرضنا ووطننا ولكن بعد معركة السجيل سنبدأ بوضع إستراتيجية عربية فلسطينية إسلامية من اجل تحقيق التحرير الشامل لكل أرضنا الفلسطينية وعودة شعبنا إلى أرضه".

القسام: قاتلناكم بعُشر قوتنا من غزة كيف لو قاتلناكم بأهلنا بالضفة ومصر؟

من جانبها اكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام في خطاب افتتحت به مهرجان حماس- لأول مرة منذ انطلاقة الحركة- أنها "ستقطع اليد التي تمتد بالعدوان على الشعب الفلسطيني وقياداته"، مشددة انها لن تترك غزة وحيدة.

وقالت الكتاب انها قاتلت الاحتلال في حرب "حجارة السجيل" بعُشر قوتها قائلة: "قاتلناكم بعُشر قوتنا من غزة كيف لو قاتلناكم بأهلنا بالضفة ومصر الكنانة؟"، مضيفة "نُعِدُّ لكم رجالا من الضفة وغزة والقاهرة ومصر وتونس وبغداد وبيروت من انقرة وطهران، رجالا يتحضرون لليوم الذي يزحفون للقائكم وترحيلكم".

|197181|
وتابعت: "قاتلناكم بقوات صاروخية بسيطة ونصرنا الله عليكم"، مشددة أن لإسرائيل في حرب "حجارة السجيل" دروس وعِبَر، موجهة التحية لإيران وتركيا وقطر.

ودعت القسام الأمة العربية والإسلامية الاستعداد للجهاد بالمال والسلاح والانفس لتحرير فلسطين، مشددة أن على امريكا ان تدرك ان الامة العربية والإسلامية لن تسمح بالاستهتار بها بعد اليوم.


|197182||197185||197184||197188|

يتبع....