الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة: مستشفى تخصصي في طب العيون في فلسطين خلال عام

نشر بتاريخ: 08/12/2012 ( آخر تحديث: 08/12/2012 الساعة: 20:16 )
رام الله - معا - عاد وزير الصحة الدكتور هاني عابدين من زيارة الى جمهورية فنزويلا والتي جاءت ضمن وفد حكومي رفيع المستوى ، زار خلالها كاراكاس واجتمع مع نظراءه هناك ، وعقدت اللجنة الفلسطينية – الفنزويلية المشتركة عددا من الاجتماعات الهامة والتي تمخض عنها الكثير من القرار التي تصب في مصلحة البلدين .

وقال عابدين ان الحكومة الفنزويلية كانت وافقت على انشاء مستشفى حكومي متخصص بحراجة وطب العيون في فلسطين ، وكان الرئيس ابو مازن زار فنزويلا في العام 2009، وشاهد قرب المطار مبنى جميلا ولما سأل الرئيس صديق الشعب الفلسطيني هوغو تشافيز عنه وزاره ، تمنى وجود مستشفى بهذا التخصص والجمال داخل الوطن ، فوافق الرئيس الفنزويلي على الفور ، وفي هذه الزياره يضيف د. عابدين ، تم الاتفاق على مراحل بناء المستشفى الذي من المتوقع الانتهاء من بنائه وتجهيزه في فترة لا تتجاوز عام ونصف من اليوم حيث رصدت الحكومة الفنزويلية لهذا الغرض مبلغ ( 15) مليون دولار سوف يتم صرف الدفعة الاولى منها خلال شهر، ومن ثم تصرف الدفعتين الثانية والثالثة بالتتابع .

واشار د. عابدين الى انه واثناء اجتماعاته مع القيادة الفنزويلية ووزيرة الصحة هناك، تم الاتفاق كذلك على تدريب طواقم طبية وتمريضية عالية المستوى من اجل العمل بالمستشفى التخصصي ، كذلك ابدت فنزويلا استعدادها لايفاد طواقم طبية متخصصة من اجل تدريب الطواقم المحلية ، ويعد المستشفى الموجود هناك ارقى مستشفى في طب العيون بأمريكا الجنوبية .

واضاف عابدين: كذلك تم الاتفاق على تدريب طواقم طبية فلسطينية في تخصصات تحتاجها فلسطين كالقلب وجراحاته وقلب الاطفال وجراحات الدماغ والاعصاب والعناية الحثيثة وعلم الاشعة التداخلي وكل ما تحتاجه الوازرة من تخصصات .

ولم يقتصر الامر على ذلك بل ايضا تم الاتفاق على استقبال طواقم تمريضية وطبية مسانده من اجل تدريبها على احدث الامور الطبية والتعامل مع المرضى وكذلك استعداد وزارة الصحة الفنزويلية على ايفاد فرق طبية مختلفة في كافة التخصصات المطلوبة ضمن زيارات قصيرة من اجل علاج المرضى وتدريب طواقمنا الطبية المحلية .

واشار د. عابدين الى استعداد فنزويلا ايضا بمتابعة صحة فلسطيني الشتات بكل ما يلزم، خاصة لاجئي لبنان ، ووضع كافة الامكانيات من اجل التخفيف عنهم بالمجال الصحي.

وخلال الاجتماعات الثنائية ، تم بحث افاق التعاون المثمر في مجال الصناعات الدوائية بين البلدين ، واشادت فنزويلا بالخبرات الفلسطينية العريقة في هذا المجال ، وتم دراسة كيفية الاستفادة من التجربة الفلسطينية وامكانية استغلالها في تطوير الصناعات الدوائية الفنزويلية التي تحتاج مثل هذه الخبرات من اجل تطويرها .