الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماليزيا- فلسطين تشارك في المسابقة الدولية لبرنامج "حساب الذكاء العقلي"

نشر بتاريخ: 08/12/2012 ( آخر تحديث: 08/12/2012 الساعة: 17:06 )
غزة- معا - يشارك مركز "حساب الذكاء العقلي" في فلسطين بالمسابقة الدولية لحساب الذكاء العقلي لهذا العام المنعقدة في دولة ماليزيا، وذلك في السادس عشر من شهر كانون أول (ديسمبر) الجاري، وذلك بمشاركة العديد من الدول.

ويتكون الوفد الفلسطيني المشارك في المسابقة من 41 شخصًا موزعين على عشرين شخصًا من قطاع غزة وواحد وعشرون شخصًا من الضفة الغربية، منهم 25 طفلاً طفلة من الفئة العمرية من 6 إلى 12 عامًا، وستة مشرفين، وعشرة من وأولياء الأمور.

وغادر الوفد قطاع غزة والضفة الغربية اليوم السبت القادم عن طريق معبر رفح البري بغزة، ومعبر الكرامة في الضفة، حيث من المقرر أن يلتقوا في السعودية للمغادرة من هناك إلى ماليزيا.

وتعد هذه المشاركة هي الثانية على التوالي لبرنامج الذكاء العقلي في فلسطين حيث حققت فلسطين في المشاركة السابقة تميزا ونجاحات نوعية ومميزة وذلك بحصولها على المركز الثالث على مستوى العالم بمسابقة حساب الذكاء العقلي والتي أقيمت في ماليزيا في نهاية كانون اول (ديسمبر) 2010.

ويعتبر برنامج الذكاء العقلي من أهم برامج تنمية العقل بأكمله، حيث إن سرعة التعليم تتضاعف ستة مرات أسرع من التعليم التقليدي، وبهذه الطريقة المبدعة سيمتلك الطفل فن رياضيات الذكاء العقلي في جو مناسبٍ ومريحٍ، خالٍ من أي صيغ، حيث يقدر العلماء نسبة نمو العقل في هذه المرحلة من 70 إلى 90 في المائة.

وأكد ماجد عبد الباري، المدير الإقليمي للبرنامج عن أمله أن يحقق أطفال فلسطين نجاحات كبيرة في هذه المسابقة الدولية، مؤكدا أن الحصار والاحتلال لن يحولا دون منافسة أطفال العالم الذين تتوفر لهم كل الإمكانيات والتفوق عليهم.

وقال عبد الباري لوكالة "قدس برس": "كون فلسطين حازت على مراكز متقدمة في المسابقة السابقة 2010 ، فإن فلسطين في تحدٍ أمام الدول المشاركة في المسابقة لإبراز قدرات الأطفال الفلسطينيين، ودعم إمكاناتهم لمنافسة أطفال يعيشون في ظروف تعتبر أكثر ملائمة لتطور ونمو الأطفال".

وأضاف: "هذا التحدي دفع إدارة البرنامج إلى بذل مجهود كبير واهتمام اكبر من أجل صقل قدرات الأطفال، وتزويدهم بعناية خاصة بحيث يتمكنوا من المنافسة والفوز بهذه المسابقة".

وأعرب عن فخر بأن يقدم البرنامج ولأول مرة في فلسطين مفهوم جديد ومدهش لتنمية المهارات وهو برنامج حساب الذكاء العقلي ويهدف هذا البرنامج إلى تقديم دورات تدريبية للأطفال لمساعدتهم في تنمية قدراتهم الذهنية والارتقاء بمستوى تفكيرهم بشكل عام ليتأكد أن العملية التعليمية هي متعة بحد ذاتها.

من ناحيتها؛ أكدت حنان عوض مديرة العلاقات العامة بالبرنامج لوكالة "قدس برس" أن رحلة الوفد ستستمر 11 يوماً، وذلك من (الثامن وحتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري) وتشمل المشاركة في المسابقة في (16|12) بالإضافة إلى رحلات سياحية وزيارة مدارس تعليمية ورياض أطفال، بهدف التعرف على أساليب التدريس والتدريب في مدارس ماليزيا وإتاحة الفرصة لأطفال فلسطين للتواصل مع أقرانهم من اطفال العالم وزيادة التبادل المعرفي والمساهمة في الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال المشاركين عبر الرحلات في ماليزيا .

وأوضحت عوض على أن برنامج حساب الذكاء العقلي في فلسطين يتمتع بحق الامتياز الحصري للبرنامج العالمي حساب الذكاء العقلي من الأكاديمية الماليزية (Intelligent Mental Arithmetic) ولديه القدرة لتمثيل فلسطين بصورة مشرفة.

وأشارت إلى أن الأطفال استعدوا بشكل جيد، وهم جاهزون لهذه المسابقة وبمقدورهم أن ينافسوا بقية الأطفال من دول أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا ومصر وماليزيا وغيرها من الدول التي من المقرر ان تشارك في هذه المسابقة الدولية.

وقالت عوض: "على الرغم من أجواء الحصار وكذلك الحرب التي عاشها أطفال غزة؛ فإنني أتوقع أن يؤدي الأطفال ما عليهم بشكل ممتاز ويحققوا مركزًا متقدما كما فعلوا قبل عامين".

وأضافت: "لدينا ثقة كبيرة بالأطفال الذين تم اختيارهم سواء من قطاع غزة أو الضفة الغربية، وكلنا أمل في أن يوفقوا خلال هذه المسابقة الدولية".