السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة الاتصالات تبحث انضمام فلسطين للاتصالات الدولية

نشر بتاريخ: 09/12/2012 ( آخر تحديث: 09/12/2012 الساعة: 12:40 )
رام الله- معا- بحثت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة صفاء ناصر الدين مسألة انضمام فلسطين للاتحاد الدولي للاتصالات ومقره جنيف بعد حصول فلسطين على صفة عضو مراقب في الامم المتحدة، وذلك خلال لقاء جمعها بوفد تقني اعلامي ضم الرئيس السابق للاتحاد الدولي للاذاعات المجتمعية (أمارك) ستيف بكلي والاعلامي الفلسطيني داود كتاب.

واستعرضت الوزيرة خلال اللقاء الذي تم الخميس الماضي في مقر الوزارة بمدينة رام الله وضع فلسطين الحالي في الاتحاد الدولي للاتصالاتاذ تعتبر فلسطين عضو مراقب مما وفر لفلسطين العديد من المزاي، الا ان الوزيرة اكدت ان العضوية الكاملة ستسمح لفلسطين بالتصويت وبتبني قرارت.

من جهته قال بكلي ان اتحاد(امارك) عضو في مجال الاذاعات في الاتحاد الدولي، عارضا فكرة توفير خبراء مختصين على مستوى العالم في الاثير والبث الاذاعي والتلفزيوني لوضع خارطة للاثير الفلسطيني الامر الذي سيساعد في تسريع انضمام فلسطين للعضوية الكاملة.

من ناحيته شرح الاعلامي الفلسطيني داود كتابفكرة الاذاعات المحتمعية من حيث الاهمية والحاجة اليها في فلسطين،متطرقا الى مشروع اصواتنا وهو مشروع ممول من الوكالة السويدية يهدف الى اقامة سبع اذاعات مجتمعية في العالم العربي منها فلسطين وكسب التأييد من خلال القوانينن والتشريعات لتشمل تخصيص الاذعات المجتمعية المرتبطة بالمجتمع المدني كأحد اهم عناصر الطيف الاذاعي لاي بلد. كما وشرح بكلي وهو مؤلف لعديد من الكتب والدراسات للبنك الدولي اهمية الاذاعات المجتمعية حول العالم في دعم المسيرة الديمقراطية والتنموية.

وقدم خبراء من الوزارة شرحا مفصلا عن المشاكل التي تواجه فلسطين وشركات الاتصالات الخاصة والاذاعات والتلفزيونات المحلية نتيجة الاحتلال الاسرائيلي، حيث تعمل السلطات الاسرائيلية على محاصرتهم ومنعهم من استثمتار الامكانات الدولية مثل الجيل الثالث للاتصالات، كما وتداهم قوات الاحتلال الاسرائيلي بشكل مستمر الاذاعات والتلفزيونات المحلية لمصادرة اجهزة البث دون اي وجه حق.

وقد اتفقت الوزيرة مع الوفد الزائر على ضرورة العمل بخطوات متسارعة لمتابعة موضوع انضمام فلسطين للاتحاد الدولي للاتصالات من خلال العمل على توقيع اتفاقيات تعاون لتوفير خبراء فنيين لدعم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية في سعيها لرفع مستوى تمثيل فلسطين في الاتحاد الدولي للاتصالات لصفة العضويةالكاملة.