السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد فلسطين الاقتصادي يعود من المغرب بعد مشاركته في مؤتمر للاستثمارات

نشر بتاريخ: 09/12/2012 ( آخر تحديث: 09/12/2012 الساعة: 14:59 )
الخليل-معا-عاد الى أرض الوطن، وفد فلسطين الاقتصادي قادما من المملكة المغربية برئاسة الأستاذ عبد الحليم شاور التميمي بعد أن مثل اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية في الإجتماع الثالث لغرف التجارة والصناعة في أفريقيا والعالم العربي، حول موضوع الأستثمارات والمبادلات التجارية العربية- الإفريقية – (انبثاق قطب اقتصادي جديد).

وقد ضم الوفد أحمد حسونة رئيس مجلس إدارة الصناعات البلاستيكية وأعضاء من غرف التجارة في الضفة الغربية أواخر شهر نوفمبر الماضي، بمقر البرلمان المغربي، وقد تم تنظيم هذا الإجتماع من قبل مجلس المستشارين وبالتعاون مع إتحاد الغرف المغربية للتجارة والصناعة.

هذا وقد افتتح المؤتمر رئيس مجلس المستشارين الدكتور محمد الشيخ بيد الله، ثم تحدث السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب ثم تحدث السيد "كابر بيوييل" رئيس مجلس الشيوخ البورنري ثم تحدث السيد إدريس حوات رئيس اتحاد الغرف المغربي للتجارة والصناعة والخدمات.

وتطرق الأستاذ التميمي، خلال كلمته للتعريف بالغرف التجارية الفلسطينية وعددها 14 غرفة في الضفة الغربية وقطاع غزة وتحدث عن الاجواء الديمقراطية التي عاشتها الاراضي الفلسطينية خلال انتخابات مجالس إدارة الغرف الفلسطينية والتي كانت شبيهة الى حد كبير بانتخابات المجلس التشريعي، وقدم شكره الى الملك المغربي ورئيس البرلمان المغري على احتضانه لجلسات المؤتمر تحت قبة البرلمان، والذي اعطى أهمية من قبل الحكومة المغربية وشعبها لهذا المؤتمر الذي شكل دعماً للغرف التجارية العربية.

وتحدث عن دور المملكة المغربية في احتضان منظمة التحرير الفلسطينية خلال سنوات نضالها ضد الاحتلال، وأشار الى أن المجتمعين تحت قبة البرلمان المغربي يمثلون مليار و200 ألف نسمة أي 17.5% من سكان الكرة الارضية، والذي يعولون علينا كثيراً في تلبية جميع مطالبهم من الناحية الاقتصادية: مضيفاً نحن كقطاع خاص نشغل ما نسبته 70% من الايدي العاملة في إفريقيا والدول العربية قاطبة، فلا بد من تنشيط التجارة البينية ما بين الدول العربية العربية والدول الافريقية العربية، لأن ذلك يساعد على الحد من البطالة ويساهم في التنمية المستدامة لهذه الشعوب، ولا بد من تسهيل نقل البضائع وتنقل الافراد ما بين إفريقيا والدول العربية.

وأكد على وجوب وضع صانعي القرار في الدول المشاركة في المؤتمر في صورة مقررات هذا المؤتمر، وتحدث عن أهمية وجود ربيع عربي عربي وعربي افريقي اقتصادي.

وبعد الإفتتاح قام السيد عبد الحليم شاور التميمي برئاسة الجلسات وإدارتها بتكليف من رابطة الغرف المغربية الإفريقية وكانت الجلسة الأولى بعنوان (تقوية الإستثمارات الإفريقية في ظل الأوضاع الإقتصادية العالمية الراهنة) تحدث فيها الخبراء الدكتور هاشم حسين خبير بالمركز الجهوي العربي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ثم الدكتور الشيخ خالد أل خليفة عضو مجلس الشورى في البحرين بعنوان العلاقات العربية الإفريقية وأفاقها المستقبلية ثم مداخلة من الاستاذ محمد الشقنري حول الإستثمارات المغربية في أفريقيا على ضوء التحولات العالمية.

الجلسة الثانية تحدث د. عزة مرسي وهي مكلفة برنامج الشرق الأوسط والعالم العربي بمنظمة التنمية الصناعية للأمم المتحدة وعدد أخر من المتحدثين.
وفي اليوم الثاني للمؤتمر، قامت الوفود بزيارة الى ميناء طنجة المتوسطي حيث استمعوا الى شرح عن الميناء وتطوره ثم توجه الوفد الى مدينة طنجة وكان في استقبالهم السيد عمر مورو رئيس غرفة التجارة والصناعة في طنجة حيث رحب بالوفود بشكل عام وبالوفد الفلسطيني بشكل خاص وفي كلمته هنأ الشعب الفلسطيني بعضويته في مجلس الأمم المتحدة بعد ذلك طلبت الوفود من السيد التميمي بقراءة البيان الختامي والتوصيات وذلك بحضور رئيس غرفة تجارة الرباط وطنجة ورئيس مجلس المستشارين.

وجاء في البيان الختامي للمؤتمر، الذي تلاه التميمي:" تم الوقوف على مختلف العراقيل والمعوقات التي تعترض تطوير التعاون الإقتصادي بين الدول العربية والإفريقية، وتم دراسة مختلف السبل الكفيلة بالنهوض بالإستثمار العربي الإفريقي ورفع حجم المبادلات التجارية بين الطرفين، كذلك تعزيز العلاقات بين غرف التجارة والصناعة والزراعة العربية والإفريقية لما لها من دور في الرقي والإستثمار والمبادلات التجارية".

وفي نهاية كلمته، شكر التميمي باسم فلسطين والرئيس ابو مازن ملك المغرب وحكومتها والشعب المغربي والذين قاموا بالتحضير للمؤتمر على حسن الإستقبال وكرم الضيافة.