السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مطالبات بإعادة تشغيل مطار غزة وإنشاء ميناء بحري

نشر بتاريخ: 09/12/2012 ( آخر تحديث: 09/12/2012 الساعة: 17:01 )
غزة- تقرير معا - بعد إغلاق مطار غزة لأعوام كثيرة بسبب قصف إسرائيلي استهدفه ليعطل عمله, أصبح هناك أملاً في إعادة العمل به من جديد, وإنشاء ميناء بحري, الأمر الذي سيؤدي لانتعاش اقتصادي في القطاع.

الخبير الاقتصادي معين رجب أكد لـ " معا " أن الموانئ والمطارات مهمة جداً لأي دولة, مبيناً أن إعادة العمل بمطار غزة وإنشاء ميناء بحري سيشكل نقلة نوعية.

وأوضح رجب أن إعادة العمل بالمطار وإنشاء ميناء سيكون له آثار ايجابية عديدة على الاقتصاد الفلسطيني لأنه سيجعل غزة ترتبط مباشرة بالعالم الخارجي, ويعمل على تسهيل حركة النقل للبضائع والأفراد ونقل بضائع بكميات كبيرة وبثمن أقل.

وأشار إلى أن تشغيل المطار والميناء سيعطي فرصة لتشغيل الأيدي العاملة, من خلال التشغيل المباشر للمتخصصين في المجال, وغير المباشر" أي كل القطاعات المتعلقة بعملهما".

وقال:" يجب أن نكون جاهزين لإنشاء ميناء, وفي حال تم الحصول على تنسيق وترتيب يبقى تقدير لتكلفته, ثم الإعداد للعملية الإنشائية المتعلقة بإعداد الرسومات الخاصة والأماكن التي سترسو عليها السفن, وعدد السفن, وتحديد المرافئ".

وأكد رجب أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس ضغوطات على الفلسطينيين بشكل مستمر, في كل مجالات الحياة, ويسعى لعرقلة ما يسعون إليه, خصوصاً في ظل أن العمل بالمطار والميناء يجعل غزة تستغني عن الاحتلال بالتدريج.

زياد الظاظا نائب رئيس الوزراء بالحكومة المقالة أكد سعي الحكومة إلى فتح وتفعيل المجال الجوي بالقطاع، عبر إعادة العمل بمطار غزة الدولي.

وقال الظاظا في تصريحات صحفية "إن الحكومة تلقت وعوداً مصرية بتقديم تسهيلات كبيرة بمعبر رفح البري خلال الأيام المقبلة، وطالبنا عبر الوسيط المصري بإعادة العمل بمطار غزة الدولي، وميناء غزة البحري".

يذكر أن مطار غزة بدأ العمل عام 1998 لكنه توقف عن العمل في ديسمبر 2001 نتيجة قصف إسرائيلي استهدفه مباشرة وألحق أضراراً بالغة به.