الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدر حديثا عن معهد السياسات العامة العدد 21 من فصلية سياسات

نشر بتاريخ: 09/12/2012 ( آخر تحديث: 09/12/2012 الساعة: 15:41 )
رام الله- معا- يفرد العدد مساحة خاصة للازمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية وخلفياتها وآفاق التعامل معها، إلى جانب دراسات ومقالات في الواقع السياسات تلامس المستجدات المتمثلة بالعدوان الاخيرة على غزة ، والتوجه الى الامم المتحدة بطلب الدولة المراقبة، الى جانب الانتخابات المحلية في محافظات الضفة الغربية، على المستويين الفني والسياسي.

يقرأ الدكتور عاطف أبو مطر، أستاذ علم الاجتماع بجامعات غزة، عبر دراسته الموسومة (القوى السياسية الفلسطينية وتأثيرها على توجهات الرأي العام الفلسطيني "قضية المصالحة الوطنية - الفاعلية والتأثير) توجهات الرأي العام الفلسطيني تجاه قضية مهمة، هي قضية المصالحة، من خلال بحث ميداني يستطلع ويحلل فيه آراء مستطلعيه. وكشفاً لآلام الانقسام ومضاره على الحياة الفلسطينية، فيما تقدم الباحثة نادية الدلو دراسةً بعنوان (الحريات الأكاديمية لطلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة) تقرأ فيها حالة الحريات داخل أسوار الجامعة، وكأن لسان حالها يقرع جرس الإنذار "حتى الجامعات؟!".

ويناقش الدكتور عدنان أبو عامر في دراسته (سيناريو الضربة الإسرائيلية القادمة ضد غزة) خيارات الحرب على غزة والسيناريوهات المحتملة والخطط المتوقعة، في استشراف يتحقق مع بداية هذا العدوان. فيما تحظى الأوضاع الاقتصادية في فلسطين بمقال للباحث الاقتصادي مسيف مسيف بعنوان (قراءة للوضع الاقتصادي الفلسطيني ومؤشراته الكلية ضمن تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد").

ويتناول العدد الانتخابات البلدية التي جرت في الضفة الغربية ولم تجر في غزة؛ بسبب الانقسام، بمقالة لناصيف معلم بعنوان (قراءة فنية في الانتخابات)، ومقالة لمهند عبد الحميد بعنوان (الانتخابات والانتقال من الحالة الشاذة إلى الحالة الطبيعية). تحاول المقالتان تحليل ما جرى في الانتخابات المحلية وتداعياتها؛ بغية فهم سبل الاستفادة منها لتطوير السياق الديمقراطي الفلسطيني.

واستكمالاً لبحث سياسات حول الأزمة الاقتصادية، تخصص ندوتها للقاء مطوّل مع الدكتور نبيل قسيس وزير المالية، يتحدّث فيه عن الأزمة الاقتصادية والمالية التي تواجهها السلطة. فيما تخصص زاوية السياسات العامة لدراسة محمد علي حمودة من كلية العلوم السياسية بجامعة النهرين في العراق (انعكاسات العولمة على السياسات العامة في البلدان النامية مع الإشارة لنموذج مصر)

وتستعرض سياسات في زاوية قراءة الكتب كتاب المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات حول الثورة المصرية الذي يشارك في كتابته سبعة عشر باحثاً يرصدون واقع ثورة يناير وآفاقها. وكالعادة تستعرض سياسات مجموعة من الكتب التي صدرت حديثاً.

ويرأس تحرير المجلة د. عاطف أبو سيف، ويدير تحريرها أكرم مسلم.