الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عباس زكي: مشاركة فتح في انطلاقة حماس خطوة لتعزيز الوحدة الوطنية

نشر بتاريخ: 09/12/2012 ( آخر تحديث: 09/12/2012 الساعة: 20:26 )
رام الله - معا - أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عباس زكي، اليوم الأحد، أن حركة فتح لم تعد محرّمة في قطاع غزة، وأن حركة حماس لم تعد محرّمة في الضفة الغربية.

واعتبر زكي في حديث مع مراسل وكالة معا برام الله أن مشاركة حركة فتح في احتفالات حركة حماس بانطلاقتها في قطاع غزة، هي خطوة على طريق تعزيز الوحدة الفلسطينية الداخلية الأساسية، مؤكداً على أهمية الوحدة الوطنية في سبيل ترجمة القرار الدول بترقية فلسطين إلى دولة غير عضو مراقب في الأمم المتحدة، بترجمة هذا القرار بدولة على أرض الواقع، مشدداً على أن ذلك لن يتحقق إلا بالوحدة الداخلية، وبالدعم العربي والدولي.

وأضاف زكي في أي مناسبة لأي فصيل فلسطيني، نحن نشارك فيه على اعتبار أن هذا انتصار لفكرتنا لأننا السباقين في الثورة، ونشعر في فتح بالفرحة حين يحتفل أي فصيل فلسطيني بانطلاقته ونشاركه فيها، أما ما حصل مع حماس منذ الانقلاب فكان جرحاً داخلياً، وكان يصعب احتماله، إلا أن أرادة شعبنا وبعد النصر في غزة، وتعزيز الوضع القانوني لفلسطين من خلال الرئيس أبو مازن في الأمم المتحدة،هذا الوضع أحدث حالة التكامل، وأحدث وحدة الشعب الفلسطيني، التي انعكست على قيادته.

وشدد زكي على أن غزة تعرضت لعدوان إسرائيلي على مدار ثمانية أيام، وعاشت الضفة الغربية العدوان بأدق تفاصيله، وكانت المواجهة بالصاروخ في غزة، وبالحجر في الضفة الغربية، ليعلن عن وحدة الدم الفلسطيني لمواجهة العدو الذي تعود على القتل والسلب والاستخفاف بالعالم وقرارات الشرعية الدولية.

وأكد زكي على أن الوحدة الحقيقية للشعب الفلسطيني على الأرض هي التي وحدت القيادة، لأن القيادة هي استجابة لحس الجمهور.

وأضاف زكي: آن الأوان لأن نتعاطى بروحية مختلفة عن الروح السابقة، لأننا كنا نشعر بالهزيمة أمام العالم ونحن منقسمين، لذلك يجب أن نعمل على إنهاء هذا الملف وللأبد.

وأشار إلى أن الوقت قد حان حتى يأخذ الأخوة بعين الاعتبار دعوة الرئيس لأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والأمناء العامين للفصائل والأحزاب والقيادات بأسرع وقت ممكن من أجل الاجتماع لرأب الصدع، والتوصل إلى حل نهائي للانقسام.