السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر الجراحات التنظيرية الأول في فلسطين ينهي أعماله بجامعة الاستقلال

نشر بتاريخ: 09/12/2012 ( آخر تحديث: 09/12/2012 الساعة: 20:24 )
اريحا- معا - اختتمت اليوم في جامعة الاستقلال بأريحا أعمال "المؤتمر الفلسطيني الدولي الأول حول الجراحات التنظيريه في فلسطين" والذي عقد في مقر الجامعة على مدار ثلاثة أيام بمشاركة واسعة من أطباء فلسطينيين وأجانب.

وأوصى المشاركون بضرورة إنشاء مركز تدريب لمبادئ التنظير على مستوى الوطن, وضرورة تحديد الضوابط والإجازة لممارسة عمل جراحة المنظار, وتعزيز التخصصات المتعلقة بجراحة المناظير كالهندسة الطبية والتمريض والأطباء المقيمين, والتوسع في إدخال الجراحات التنظيرية الخاصة في فلسطين مثل جراحة الكبد والبنكرياس والغدد.

وشمل المؤتمر العديد من الفعاليات والجلسات, حيث تم في أولى ساعات المؤتمر نقل عملية جراحية أجريت من مستشفى إيطالي تابع لمدرسة الجراحات التنظيرية الإيطالية, حضرها المشاركون في المؤتمر والأطباء في مستشفيات نابلس ورام الله والخليل, وذلك عبر الفيديو كونفرنس, وعقد خلال المؤتمر أيضاً جلسات نقاش مركزة نوقشت فيها آليات اعتماد شهادات اختصاص في الجراحة التنظيرية عن طريق وزارة الصحة والمجلس الطبي الفلسطيني بمشاركة خبراء أجانب, وورشات عمل حول الجراحة التنظيرية للسمنة المفرطة, والجراحة التنظيرية الخاصة بالأورام السرطانية, والنسائية والتوليد, والجراحة العامة وغرف الطوارئ والمسالك البولية, وقنوات الكبد الصفراوية.

هذا وجرى تدريب المشاركين على عدد من الأجهزة المتقدمة التي لها علاقة في مجال الجراحات التنظيرية, وورشات تدريب خاصة للمهندسين الذين يتعاملون مع الأجهزة الطبية, والأمن والأمان في غرف العمليات, وقامت عدد من الشركات الفلسطينية المتخصصة في مجال الأدوية والمعدات الطبية بعرض احدث ما لديها من خلال معرض تم تنظيمه لهم على هامش المؤتمر.

وكان المؤتمر قد عقد تحت رعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس, بالتعاون والشراكة مابين وزارة الصحة ونقابة الأطباء والقنصلية الايطالية والتعاونية الإيطالية والجمعية الإيطالية للتضامن مع الشعوب, وجمعية الجراحين الفلسطينيين وجمعية الجراحين الإيطاليين, حيث افتتح المؤتمر أعماله رسميا بتاريخ 7/12/2012 بحضور د. حسين الأعرج ممثلاً عن الرئيس, القنصل الإيطالي جامباولو كونتن, وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس مجلس أمناء الجامعة اللواء توفيق الطيراوي, و د. هاني عابدين وزير الصحة, والعميد ماجد الفتياني محافظ أريحا والأغوار, وأ. د. تيسير عبد الله رئيس الجامعة, ونقيب الأطباء د. جواد عواد, والعميد د. خليل النقيب مدير عام الخدمات الطبية العسكرية ومدير مشروع تعزيز الجراحات التنظيرية في فلسطين د. ماريو منيرو , د. أسامة البشتاوي رئيس جمعية الجراحين الفلسطينيين, د. فرانسيسكو كوركوني رئيس رابطة الجراحين الإيطاليين وعدد كبير من الأطباء الفلسطينيين ومن ايطاليا, فرنسا إسبانيا, والبرتغال.