الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الأسرى تنظم لقاء حول الأسرى ما بعد قبول فلسطين بالأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 10/12/2012 ( آخر تحديث: 10/12/2012 الساعة: 10:41 )
غزة- معا- نظمت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والاسلامية لقاء مفتوحًا مع راجي الصوارني رئيس المركز الفلسطيني لحقوق الانسان تناول الوضع القانوني للأسرى بعد قبول فلسطين بالأمم المتحدة فقال ان اسرائيل تقول أن المناطق الفلسطينية هي مناطق مدارة وليست محتلة واسرائيل لم تعترف باتفاقية جنيف الثالثة سوى 43 يوماً في عام 67.

وأوضح الصوراني ان الصليب الاحمر القيم على الاتفاقيات قد عقد اتفاق خاص بينه وبين اسرائيل كالتفاف على اتفاقيات جنيف.

وأضاف ان الأسرى الفلسطينين هم أسرى حرب وان الوضع القانوني الجديد الناشئ بقبول فلسطين بالامم المتحدة يعني انتفاضة قانونية ولكن المعركة محسومة لنا قبل ان تبدأ في ظل المعطيات ومامارسته و تمارسه حكومة الاحتلال من تعذيب وابعاد ومصادرة اراضي واعتقال اداري وحصار واغلاق ... الخ من الانتهاكات الاسرائيلية.

واضاف "علينا ان نسخر كل امكانياتنا من اجل الاستعداد لهذه المعركة واثنى على ضرورة التوجه لمحكمة الجنائيات الدولية وقال ان هذا مرتبط بالموقف الفلسطيني ولكن نوه ايضا أن له علاقة بالضحايا", مشيراً ان المحكمة الجنائية الدولية تقبل شكاوي الدول والافراد أيضا ووتابع ان الوضع الجديد يعزز المكانة القانونية للأسرى.

وطالب في اللقاء المفتوح الذي عقد بمقر المركز وشارك فيه نشطاء ومعنيين بقضية الأسرى الى العمل لتطبيق اتفاقيات جنيف وبالذات الثالثة والتصديق على ميثاق روما الأساسي وملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين على ما ارتكبوه.